البحرين تتهم قطر برفض دعوتها للتفاوض وحل القضايا العالقة

الأحد 7 فبراير 2021 07:53 م

اتهمت البحرين، قطر بعدم الاستجابة لدعوتها المتعلقة بالتفاوض المباشر لحل القضايا العالقة بين البلدين بناءً على مخرجات بيان قمة "العلا".

جاء ذلك، في تصريحات أدلي بها وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، الأحد.

وقال "الزياني" إن المنامة أرسلت خطاب إلى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بهذا الشأن في الخامس من الشهر الجاري.

وأضاف أن المنامة أكدت أنها تنتظر الرد على الدعوة للقاء الثنائي، والذي هو رغبة أهل البحرين، والتي تطابقت مع ما ورد في بيان العلا الصادر عن القمة الخليجية.

وأوضح أن الأمانة العامة لمجلس التعاون قامت بتعميم خطاب وزارة الخارجية إلى وزارات الخارجية في الدول الأعضاء.

ولم تصدر قطر تعليقا على ما أورده "الزياني". لكن وزير خارجيتها الشيخ "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني" قال، في تصريحات أوائل الشهر الماضي، إن حل الخلافات الخليجية سيأخذ وقتا، وأن "الأزمة أحدثت شرخا كبيرا، والاتفاق بين دول الأزمة مبدئي، وسيكون هناك اجتماعات ثنائية لحل الخلافات العالقة".

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، عقدت قمة دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة العلا بالسعودية، بمشاركة أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، وأسفرت عن توقيع اتفاق للمصالحة الخليجية.

وفرضت السعودية والبحرين والإمارات ومصر، في يونيو/ حزيران 2017، حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، آنذاك، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات البحرينة القطرية وزير الخارجية البحرينية قمة العلا

البحرين تواصل هجومها على قطر وتتهمها بالتآمر على دول الخليج

زيارة خاصة.. ملك البحرين يصل إلى الإمارات وسط توتر مع قطر (فيديو)

لماذا تأخر رد الدوحة على دعوة المنامة؟.. وزير خارجية البحرين يوضح

وسط أجواء متوترة.. وزير خارجية قطر يتلقى رسالة من نظيره البحريني