مجلس النواب الأمريكي يوافق على مشروع قانون لإلغاء الحظر على تصدير النفط

الجمعة 9 أكتوبر 2015 07:10 ص

وافق مجلس النواب الأمريكي يوم الجمعة على مشروع قانون لإلغاء الحظر على تصدير النفط المفروض منذ 40 عاما لكن المشروع لم يلق دعما كافيا لإبطال نقض رئاسي (فيتو) متوقعا من الرئيس «باراك أوباما» كما أن تشريعا مماثلا يواجه معركة شرسة في مجلس الشيوخ.

وأقر مجلس النواب مشروع القانون الذي رعاه «جو بارتون» النائب الجمهوري عن ولاية تكساس بعد تصويت 261 عضوا بالموافقة مقابل 159 نائبا صوتوا بالرفض ليفشل بذلك في الوصول الي العدد اللازم لإبطال أي فيتو رئاسي وهو 280 صوتا.

وهدد البيت الأبيض هذا الأسبوع باستخدام سلطة الفيتو ضد مشروع القانون قائلا إنه يجب على الكونجرس أن يعمل على انتقال البلاد إلي مصادر الطاقة المتجددة الأقل تلويثا للبيئة.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن شركات الطاقة الأمريكية خفضت عدد منصات الانتاج في حقول النفط في الولايات المتحدة لسادس أسبوع على التوالي وهي أطول سلسلة انخفاضات منذ يونيو/حزيران.

وأوقفت شركات استخراج النفط تشغيل تسع منصات في الأسبوع المنتهي في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول ليصل العدد الإجمالي للمنصات قيد التشغيل إلي 605 حسبما قالت شركة «بيكر هيوز» للخدمات النفطية في تقريرها الأسبوعي الذي يحظى بمتابعة وثيقة. وذلك العدد الاجمالي هو الأدنى منذ يوليو/تموز 2010 .

وأوقفت الشركات تشغيل ما إجماليه 61 منصة لانتاج النفط على مدى الأسابيع الخمسة السابقة.

ومنذ أن سجل عدد المنصات النفطية قيد التشغيل أعلى مستوى على الاطلاق عند 1609 في مثل هذا الأسبوع من العام الماضي بلغ متوسط الانخفاضات الأسبوعية 20 منصة.

  كلمات مفتاحية

النفط الصخري الخام الأمريكي تصدير الخام الأمريكي أوباما مجلس النواب الأمريكي

لماذا تخفي أمريكا 700 مليون برميل من النفط تحت الأرض؟

«بلومبرغ»: السعودية تربح معركتها ضد النفط الأمريكي وتلقن درسا للسوق

«ذي إيكونوميست»: تراجع أسعار النفط لم يكبح طفرة النفط الصخري

أمريكا تمهد لتصدير مليون برميل نفط يوميا وتفتح جبهة جديدة في معركة حصص السوق

الكونغرس يوافق على رفع الحظر المفروض على تصدير النفط الأمريكي

وزير الطاقة الإماراتي: رفع حظر تصدير النفط الأمريكي لن يؤثر على السوق

سويسرا تستقبل أولي صادرات النفط الأمريكي أوائل يناير

أول شحنة نفط تغادر الولايات المتحدة بعد حظر دام 40 عاما