سويسرا تستقبل أولي صادرات النفط الأمريكي أوائل يناير

الخميس 24 ديسمبر 2015 08:12 ص

بعد 40 عاما من الحظر، من المنتظر أن تغادر أول شحنة من النفط الأمريكي من جنوب تكساس عن طريق شركة «إنتربرايس برودكتس بارتنرز» في يناير/كانون الثاني القادم، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وستتجه الشحنة التي تعد الأولى بعد رفع الكونغرس الأمريكي الحظر المفروض على صادرات النفط المنتج محليا لأول مرة منذ عهد الرئيس الأسبق «فورد».

وتبلغ الكمية المنتظر نقلها إلى أوروبا 600 ألف برميل من النوع الخفيف الحلو المنتج في جنوب تكساس، كما أشارت «إنتربرايس برودكتس».

 وقامت مجموعة «فيتول» الهولندية بشراء الشحنة التي ستتجه لمصفاة تابعة لها في «كريسير» في سويسرا، وفقا لمصادر مطلعة نقلت عنها صحيفة «وول ستريت جورنال» ذلك.

 ​وأكدت «رويترز» أنباء مغادرة الشحنة في الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني إلى سويسرا، في الوقت الذي أبدى فيه زبائن آسيويين بما فيهم كوريا الجنوبية اهتماما بشراء شحنات من النفط الأمريكي.

 ومن المعلوم أن أثر رفع الحظر عن تصدير النفط الأمريكي اتضح على تحرك عقود الخام الأمريكي الذي تجاوز سعره خام برنت الأوروبي خلال الأيام القليلة الماضية بدعم من تلك الخطوة.

 يشار إلى أن الخام الأمريكي أنهى تعاملات، أمس الأربعاء، مرتفعا عن «برنت» عند التسوية لأول مرة منذ عام 2010 عند 37.50 دولار للبرميل، بالمقارنة مع 37.36 دولار لمزيج «برنت».

  كلمات مفتاحية

نفط أسعار النفط النفط الأمريكي تصدر النفط الأمريكي شركة فيتول

وزير الطاقة الإماراتي: رفع حظر تصدير النفط الأمريكي لن يؤثر على السوق

الكونغرس يوافق على رفع الحظر المفروض على تصدير النفط الأمريكي

مجلس النواب الأمريكي يوافق على مشروع قانون لإلغاء الحظر على تصدير النفط

البيت الأبيض يهدد بالفيتو ضد مشروع قانون يرفع الحظر عن تصدير النفط الأمريكي

لجنة الطاقة في مجلس الشيوخ الأمريكي توافق على رفع حظر تصدير النفط

أول شحنة نفط تغادر الولايات المتحدة بعد حظر دام 40 عاما

عقود النفط الأمريكي تتراجع إلى مستوى 30 دولارا للبرميل