عقيلة صالح: سنمنح الثقة للحكومة الليبية الجديدة إذا سارت كما نريد (فيديو)

الثلاثاء 9 فبراير 2021 04:56 م

قال رئيس مجلس النواب في طبرق، "عقيلة صالح"، إنه يرغب في منح فرصة للحكومة الجديدة، ومنحها الثقة "إذا سارت كما نريد نحن".

جاء ذلك في أول ظهور له بعد خسارته بعد الترشح لرئاسة المجلس الرئاسي الجديد، خلال لقائه أنصاره، الذين قدموا لاستقباله إثر رجوعه من زيارة إلى القاهرة.

وأضاف "صالح": "لم تكن لدي رغبة في الترشح ولم أكن مهتماً بالترشح بل كنت رافضاً حتى عندما كُونت القوائم، ولكن عدداً من أعضاء ملتقى الحوار الوطنيين دفعوا باسمي".

وخسرت قائمة "عقيلة صالح" الجولة الأخيرة من التصويت في ملتقى الحوار السياسي، الجمعة الماضي، بـ34 صوتاً مقابل 36 صوتاً للقائمة الفائزة التي انتخبت للسلطة الجديدة.

وخاطب "صالح" أنصاره، قائلاً: "نريد أن نعطي فرصة للحكومة الجديدة ونمنحها الثقة إذا سارت كما نريد نحن وإذا حادت سيكون لنا موقف".

وتابع: "لا نريد أن يقال إننا نبحث عن وظيفة، ما طلبناه قد تحقق.. طلبنا توزيع الثروة والمناصب والوزارات".

وكان "صالح" قد رحّب بـ"تكوين سلطة تنفيذية جديدة"، واصفاً نتيجة الانتخابات في ملتقى الحوار السياسي بـ"انتصار للشعب الليبي".

وخلال بيان رسمي له، الجمعة الماضي، تمنى "التوفيق للجميع من أجل إخراج ليبيا من أزمتها حتى الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المُحدد نهاية العام الجاري".

والجمعة، انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، خلال اجتماع في جنيف برعاية الأمم المتحدة، سلطة تنفيذية مؤقتة تضم "عبدالحميد دبيبة" رئيسا للوزراء، و"محمد المنفي" رئيسا للمجلس الرئاسي، بعضوية "موسى الكوني" و"عبدالله حسين اللافي".

ومن المفترض أن يتم تشكيل الحكومة الجديدة خلال 3 أسابيع، على أن يقرها مجلس النواب، وإذا تعذر ذلك يتم اللجوء مرة أخرى إلى مؤتمر الحوار الليبي.

وتعاني ليبيا منذ سنوات صراعا مسلحا، حيث تنازع ميليشيا "خليفة حفتر"، الحكومة المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقيلة صالح ليبيا الأزمة الليبية البرلمان الليبي عبد الحميد الدبيبة الحكومة الليبية الرئاسي الليبي

رئيس الوزراء الليبي الجديد: تركيا صديقة وحليفة

السفير الأمريكي لدى ليبيا يعلق على نتائج ملتقى الحوار

من هو عبدالحميد الدبيبة رئيس وزراء الفترة الانتقالية في ليبيا؟

مراقبون: فرص عقيلة صالح لرئاسة المجلس الرئاسي الليبي محدودة

مجلس الأمن الدولي يرحب بالسلطات الانتقالية الجديدة في ليبيا

بينهم حفتر.. كوبيش يبحث مع شخصيات ليبية سبل تسريع تشكيل الحكومة