الأحد 7 فبراير 2021 01:57 م

اتصل السفير الأمريكي لدى ليبيا "ريتشارد نورلاند"، الأحد، برئيس الحكومة الليبية المؤقتة "عبدالحميد الدبيبة" لتهنئته على نتائج ملتقى الحوار.

وكان السفير الأمريكي قد أعرب عن تهانيه لليبيين والمشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي، والقادة القادمين والمغادرين على التزامهم بمستقبل ليبيا السلمي.

وقال "نورلاند"، في تغريدة على "تويتر": "تفاعل أكثر قادم من واشنطن، ولكن في الوقت الحالي. تهانينا الحارة لجميع الليبيين والمشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي والقادة القادمين والمغادرين على التزامهم بمستقبل ليبيا السلمي".

وانتُخب المهندس ورجل الأعمال الثري "عبدالحميد الدبيبة"، الجمعة، رئيسا للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا، وسيقود الرجل المعروف بقربه من تركيا وجماعة الإخوان المسلمين، بلاده حتى تنظيم انتخابات عامة مقررة نهاية العام.

وبذلك خسر التحالف الذي يقوده رئيس مجلس نواب طبرق "عقيلة صالح" للتصويت، وهو التحالف المدعوم من حكومة "عبدالله الثني"، وتدعمه قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وأعلنت الولايات المتحدة وزعماء الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، بالإضافة إلى مصر وتركيا، ترحيبهم بتشكيل الحكومة المؤقتة الجديدة، ودعا بيان أمريكي أوروبي مشترك، الجمعة، إلى انتقال سلس للسلطة إليها.

وستتولى السلطة التنفيذية الجديدة إدارة شؤون ليبيا مؤقتا؛ حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، بموجب اتفاق أطراف النزاع الليبي، برعاية الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد