السفير الأمريكي لدى ليبيا يعلق على نتائج ملتقى الحوار

الأحد 7 فبراير 2021 04:57 م

اتصل السفير الأمريكي لدى ليبيا "ريتشارد نورلاند"، الأحد، برئيس الحكومة الليبية المؤقتة "عبدالحميد الدبيبة" لتهنئته على نتائج ملتقى الحوار.

وكان السفير الأمريكي قد أعرب عن تهانيه لليبيين والمشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي، والقادة القادمين والمغادرين على التزامهم بمستقبل ليبيا السلمي.

وقال "نورلاند"، في تغريدة على "تويتر": "تفاعل أكثر قادم من واشنطن، ولكن في الوقت الحالي. تهانينا الحارة لجميع الليبيين والمشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي والقادة القادمين والمغادرين على التزامهم بمستقبل ليبيا السلمي".

وانتُخب المهندس ورجل الأعمال الثري "عبدالحميد الدبيبة"، الجمعة، رئيسا للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا، وسيقود الرجل المعروف بقربه من تركيا وجماعة الإخوان المسلمين، بلاده حتى تنظيم انتخابات عامة مقررة نهاية العام.

وبذلك خسر التحالف الذي يقوده رئيس مجلس نواب طبرق "عقيلة صالح" للتصويت، وهو التحالف المدعوم من حكومة "عبدالله الثني"، وتدعمه قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وأعلنت الولايات المتحدة وزعماء الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، بالإضافة إلى مصر وتركيا، ترحيبهم بتشكيل الحكومة المؤقتة الجديدة، ودعا بيان أمريكي أوروبي مشترك، الجمعة، إلى انتقال سلس للسلطة إليها.

وستتولى السلطة التنفيذية الجديدة إدارة شؤون ليبيا مؤقتا؛ حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، بموجب اتفاق أطراف النزاع الليبي، برعاية الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد الدبيبة ليبيا ملتقي الحوار السفير الأمريكي

ليبيا.. الدبيبة يحاول طمأنة مصر: سنوثق علاقات طرابلس بدول الجوار

رئيس الوزراء الليبي الجديد: تركيا صديقة وحليفة

بأول تهنئة.. ماذا قالت فرنسا وتركيا واليونان والاتحاد الأوروبي للمنفي؟

عقيلة صالح: سنمنح الثقة للحكومة الليبية الجديدة إذا سارت كما نريد (فيديو)

في تونس.. انطلاق مناقشات لصياغة القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية

وكالة: اللجنة القانونية الليبية تتفق على القاعدة الدستورية للانتخابات المقبلة

النفط الليبية تستنكر تصريحا للسفير الأمريكي: مساس بالسيادة الوطنية