الجيش السوري الحر يدمر 5 دبابات لنظام «الأسد» في ريف حماة

السبت 10 أكتوبر 2015 08:10 ص

دمرت قوات من الجيش السوري الحر، خمس دبابات تابعة لقوات نظام «بشار الأسد» التي بدأت عملية عسكرية في ريف محافظة حماة الشمالي، وسط البلاد، بدعم جوي من الطائرات الحربية الروسية التي تشن غارات على سوريا منذ الأربعاء قبل الماضي.

وأفاد «زيد حسون» القائد الميداني في الفرقة 13 التابعة للجيش السوري الحر السبت، أن قوات النظام بدأت عملية عسكرية برية شمالي حماة بدعم جوي من روسيا، مشيرا إلى أن اشتباكات عنيفة اندلعت في المنطقة بين المعارضة المسلحة وقوات النظام.

وأضاف أن قوات المعارضة تمكنت من تدمير 5 دبابات للنظام في محيط بلدتي مغير، ومعان بواسطة صواريخ تاو أمريكية الصنع.

واستلمت فصائل تابعة للجيش الحر صواريخ التاو الأمريكية، منتصف عام 2013 وتم استخدامها بعد إخضاع عناصر من تلك الفصائل لتدريبات خارج سوريا.

وواجهت قوات النظام التي بدأت قبل ثلاثة أيام عملية برية بدعم جوي من الطائرات الحربية الروسية، مقاومة عنيفة من المعارضة في ريف حماة الشمالي ، حيث نجحت فصائل من الجيش الحر في تدمير أكثر من 15 دبابة وعربة مصفحة إلى جانب عدد من المدافع والرشاشات الثقيلة لتلك القوات، باستخدام صواريخ تاو المضادة للدروع.

في المقابل، اعترفت روسيا الجمعة أنها قتلت المئات من قوات المعارضة السورية، خلال عشرات الغارات التي نفذتها مقاتلاتها على مقار للمعارضة في محافظتي حلب والرقة السوريتين خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

ومنذ 30 سبتمبر/أيلول الماضي، بدأت روسيا حملة جوية في سوريا، مدعية أنها تستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكن دولا غربية وعربية وتركيا تؤكد أن موسكو تستخدم «الدولة الإسلامية» كذريعة لضرب خصوم «بشار الأسد».

 

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا الجيش الحر

روسيا تقول إن غاراتها قتلت 200 من أفراد المعارضة السورية بينهم قياديون

«كارتر»: روسيا ستدفع قريبا ثمن تدخلها العسكري في سوريا

عسكريون: روسيا والصين قد تفرضان حظرا جويا على مقاتلات التحالف في سوريا

«السوري الحر» يدمر 15 آلية لـ«الأسد» بقذائف «التاو» في ريف حماة

روسيا تدعم القوات السورية في أول هجوم كبير منسق على المعارضة

اشتباكات بين الفصائل المقاتلة وتنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال حلب

التكتيكات الروسية في سوريا تتسبب بتدمير دبابات ومدرعات جيش «الأسد»

جيش «الأسد» يفقد آخر منطقة استعادها خلال عملية برية في حماة