اشتباكات بين الفصائل المقاتلة وتنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال حلب

السبت 10 أكتوبر 2015 03:10 ص

دارت معارك عنيفة اليوم السبت في ريف حلب الشمالي (شمال سوريا) في محاولة من قبل الفصائل المقاتلة لاستعادة البلدات التي فقدتها خلال اليومين الماضيين من أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية»، وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

ونجحت حركة «أحرار الشام»، إحدى الفصائل المقاتلة في ريف حلب الشمالي، في استعادة بلدة تل سوسين من أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية»، بحسب المرصد.

ودارت اشتباكات من أجل السيطرة على بلدة تل قراح المجاورة، والبلدتان تقعان على طريق استراتيجي يؤدي إلى تركيا، إحدى الداعمين الأساسيين للفصائل المقاتلة.

وفي المحافظة ذاتها، أفاد «المرصد» أن انفجارات عنيفة هزت مدينة الباب، التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» في ريف حلب الشمالي الشرقي، مشيرا إلى أنه تبين أن الانفجار ناجم عن استهداف مصنع متفجرات ومستودع ذخيرة لتنظيم «الدولة الإسلامية» عند أطراف المدينة.

وبعد اشتباكات بدأت ليل الخميس الجمعة واستمرت في اليوم التالي، حقق تنظيم «الدولة الإسلامية» تقدما في ريف حلب الشمالي إذ سيطر على بلدات عدة تقع تحت سيطرة الفصائل المعارضة.

وأكد التنظيم أنه وصل فعليا إلى مشارف مدينة حلب.

وأشار المرصد إلى مقتل العشرات من مقاتلي الطرفين خلال معارك الجمعة.

وبعد سيطرته على تلك البلدات، لم يعد تنظيم «الدولة الإسلامية» يبعد سوى عشرة كيلومترات عن الأطراف الشمالية لمدينة حلب وثلاثة كيلومترات عن مواقع القوات الحكومية في منطقة الشيخ نجار الصناعية خارجها.

وتشهد مدينة حلب معارك مستمرة منذ صيف 2012، وتسيطر قوات النظام على غرب المدينة في حين تسيطر فصائل بينها «جبهة النصرة» ذراع «القاعدة» في سوريا وأخرى إسلامية وغيرها على الأحياء الأخرى.

وبحسب المرصد فان التنظيم المتطرف «يستغل التشتت في صفوف الفصائل المقاتلة التي تستهدفها الغارات الروسية في محافظات عدة».

ودخل النزاع السوري المتشعب الأطراف منعطفا جديدا مع بدء روسيا شن ضربات جوية قالت أنها تستهدف «المجموعات الإرهابية»، في حين تعتبر دول غربية أن هدفها الفعلي دعم قوات النظام في ضوء الخسائر الميدانية التي منيت بها في الأشهر الأخيرة.

وفي سياق متصل، في ريف حلب الشرقي، قال المرصد إن اشتباكات دارت ليل الجمعة السبت بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة وتنظيم «الدولة الإسلامية» من جهة أخرى في محيط قريتي تل ريمان والصالحية ومحيط تل بلاط وتل نعام والصبيحية، في محاولة من قوات النظام التقدم في المنطقة وفك الحصار عن مطار كويرس العسكري.

هذا ويحاصر تنظيم «الدولة الإسلامية» مطار كويرس العسكري منذ مايو/آيار الماضي.

وبدأ جيش النظام السوري منذ يومين، مدعوما للمرة الأولى بغطاء جوي من الطائرات الروسية، عملية برية واسعة في وسط وشمال غرب البلاد حيث يتواجد «جيش الفتح» وهو تحالف من فصائل إسلامية تضم «جبهة النصرة».

وأفاد «المرصد السوري» اليوم السبت إن الطائرات الحربية الروسية استهدفت الليلة السابقة وصباح اليوم محافظات اللاذقية (غرب) وإدلب (شمال غرب) وحماه (وسط) بغارات عدة.

وبحسب المرصد، استهدفت الغارات الروسية مناطق في ريف اللاذقية الشمالي وريف حماة الشمالي والشمالي الغربي وريف إدلب الجنوبي، مع استمرار للاشتباكات في محيط قرية كفر دلبة في ريف اللاذقية الشمالي وفي محيط قرية عطشان في ريف حماة الشمالي الشرقي.

وفي ريف إدلب الجنوبي أيضا، دمرت الغارات الروسية مقرا للفرقة 13 التي كانت تلقت دعما من الولايات المتحدة.

  كلمات مفتاحية

سوريا الدولة الإسلامية المعارضة المسلحة نظام الأسد روسيا حلب المرصد السوري لحقوق الإنسان

«هيومن رايتس» تدعو للتحقيق في مقتل مدنيين بغارات روسية على سوريا

محلل أمريكي: من يفكر في تخلي روسيا وإيران عن «الأسد» فهو يحلم

«الخارجية» الأمريكية: وقف تدريب المعارضة السورية مؤقتا

الجيش السوري الحر يدمر 5 دبابات لنظام «الأسد» في ريف حماة

واشنطن تقرر إمداد فصائل سورية معارضة بالمزيد من الأسلحة وتوقف برنامج التدريب

روسيا تقول إن غاراتها قتلت 200 من أفراد المعارضة السورية بينهم قياديون

معركة حلب .. التداعيات التركية والأوروبية

فصائل معارضة لنظام «الأسد» في ريف حماة تندمج تحت مسمى «جيش النصر»

تنظيم «الدولة الإسلامية» يتقدم شمال سوريا