الطاقة الذرية: إيران انتهكت الاتفاق النووي وبدأت بإنتاج معدن اليورانيوم

الخميس 11 فبراير 2021 12:40 ص

اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إيران بإنتاج معدن اليورانيوم الذي يمكن استخدامه لصنع قنبلة نووية، وذلك في انتهاك كبير وجديد للاتفاق النووي الموقع في 2015 مع القوى الكبرى الست الذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

جاء ذلك، حسبما أبلغت الوكالة الدول الأعضاء في تقرير سري، نقلته صحية "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن الخطوة الإيرانية بمثابة تصعيد جديد للضغط على إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لإجبارها على رفع العقوبات التي فرضتها الإدارة السابقة برئاسة "دونالد ترامب" على طهران بعد انسحابها من الاتفاق النووي في 2018.

وقالت الوكالة، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، إن إيران أنتجت كمية صغيرة من معدن اليورانيوم في 8 فبراير/شباط، بعد استيراد معدات جديدة إلى منشأة نووية تخضع لتفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أصفهان.

وأضافت أن المادة المنتجة كانت عبارة كمية صغيرة من معدن اليورانيوم المنضب (يصدر نفس أنواع الإشعاعات الصادرة من اليورانيوم الطبيعي) مما يعني أنه لم يتم تخصيبه.

وذكرت الصحيفة أن إيران ستحتاج إلى حوالي نصف كيلوجرام، أو أكثر بقليل من رطل واحد، من معدن اليورانيوم عالي التخصيب.

ويشعر الدبلوماسيون الغربيون بقلق متزايد إزاء إنتاج إيران لمعدن اليورانيوم، باعتبار الحصول على هذه المادة يتخطى مسألة تخصيب اليورانيوم، الذي يمكن استخدامه لأغراض مدنية، وهو أيضا مكون أساسي في الأسلحة النووية.

وأعلنت إيران في يناير/كانون الثاني 2020، تعليق جميع تعهداتها الواردة بالاتفاق النووي، ردا على اغتيال واشنطن، قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري "قاسم سليماني"، ونائب رئيس "هيئة الحشد الشعبي" العراقي "أبو مهدي المهندس"، وآخرين في قصف جوي بالعاصمة العراقية بغداد.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران معدن اليورانيوم معدن اليورانيوم المنضب الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتفاق النووي الولايات المتحدة اليورانيوم

تقرير سري يتهم إيران بتخصيب يورانيوم بأجهزة طرد متطورة

روسيا تتوقع التوصل لحل وسط بشأن الاتفاق النووي الإيراني قبل 21 فبراير

إيران لأمريكا: رفع العقوبات شرط العودة للاتفاق النووي

مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور طهران لإيجاد حل مشترك

الطاقة الذرية: زيارة طهران جاءت للاتفاق على حلول تمكننا من مواصلة أنشطة التفتيش

المفتشون الأمميون يكتشفون يورانيوم في موقعين إيرانيين غير عاملين

على الفور.. إيران: قادرون على تخصيب اليورانيوم بتركيز 60%