الأربعاء 10 فبراير 2021 11:26 م

بعد ساعات قليلة من الهجوم الحوثي على مطار أبها الدولي بالسعودية، أعلن التحالف العربي بقيادة المملكة، فجر الخميس، اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها مليشيات الحوثي باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب غربي المملكة.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العميد الركن "تركي المالكي"، فإن قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح الخميس من اعتراض وتدمير "المسيرة الحوثية" التي تم إطلاقها بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها، مؤكداً السيطرة على حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران.

وتبنى الحوثيون الهجوم، رسميا، وقالوا إنه تم بـ4 طائرات مسيرة.

وبشكل متكرر، يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلفت بعضها خسائر بشرية ومادية.

وكثفت الجماعة خلال الأيام الأخيرة الأخيرة من مهاجمة أهداف سعودية، رغم إعلان الولايات المتحدة وقف دعمها للحرب التي تقودها المملكة على الميليشيا المدعومة إيرانيا في اليمن، وكذلك قرار إدارة "بايدن" إلغاء تصنيف الحوثيين تنظيما إرهابيا.

والثلاثاء، قال وزير الخارجية في حكومة الحوثيين، غير المعترف بها دوليا، إن الجماعة ستوقف هجماتها على السعودية، بعد إيقاف الأخيرة غاراتها الجوية على اليمن.

ويعاني اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي "الحوثي"، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، بقيادة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية ضد الحوثيين، المدعومين من إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات