إيران.. تصريحات متضاربة حول اغتيال فخري زاده

الثلاثاء 16 فبراير 2021 06:46 م

تضاربت تصريحات أدلى بها وزير الاستخبارات الإيراني "محمود علوي"، مع أخرى صادرة عن قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية، حول ضلوع أحد منسوبي القوات المسلحة في عملية اغتيال العالم الإيراني البارز "محسن فخري زاده".

ونفت قيادة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، الثلاثاء، تصريحات الوزير "علوي"، قائلة إن "الضابط السابق الذي تحدث عنه وزير الاستخبارات، تم فصله قبل نحو 7 أعوام، من القوات المسلحة، عندما كان في مرحلة التدريب، وقبل أن يدخل القوات المسلحة بشكل رسمي".

وأضاف البيان: "تم فصل الشخص المذكور بسبب اعتياده على المخدرات وسوء أخلاقه، ومنذ ذلك الحين لم يلتحق بشكل رسمي بالقوات المسلحة وأصبح مدنيا عاديا".

وتابع البيان: "کنا نأمل من وزير الاستخبارات محمود علوي، أن يكون أکثر دقة في تصريحاته الأخيرة، وألا يقدم أي أعذار للأعداء المجرمين لنظامنا الإسلامي، مثل الولايات المتحدة والنظام الصهيوني، وأن يكون أكثر دقة حيال موقع وزارة الاستخبارات والقوات المسلحة في البلاد".

ولم يحضر وزير الاستخبارات، جلسة التوضيح أمام لجنة الأمن في البرلمان الإيراني حول تصريحاته الأخيرة، حسب وكالة "فارس".

وقبل أيام، انتقد "علوي" قيادة القوات المسلحة الإيرانية، بسبب تورط أحد أفرادها في عملية اغتيال "زاده"، مؤكدا أن وزارة الاستخبارات اكتشفت مكان العملية قبل وقوعها بخمسة أيام لكنها لم تستطع تحديد موعدها، بسبب عدم السماح لوزارته بإجراء عمل استخباراتي داخل القوات المسلحة لإكمال تحرياتها بخصوص المعلومات التي اكتشفتها عن العملية.

ولم يذكر "علوي" أي معلومات عن عنصر الجيش المذكور، لكن مسؤولين إيرانيين كانوا قد أعلنوا سابقا أن أحد المشتبه بهم في اغتيال "فخري زاده" غادر البلاد قبل عملية الاغتيال بأيام.

واغتيل "فخري زاده" (63 عاما)، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 إثر استهداف سيارة كانت تقله قرب طهران، فيما اتهمت إيران إسرائيل بتنفيذ الاغتيال.

وكانت إيران قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي اعتقال بعض المشاركين في اغتيال العالم النووي الإيراني، وقالت إن مرتكبي الاغتيال لن يفلتوا من العقاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فخري زاده اغتيال فخري زاده المخابرات الإيرانية الجيش الإيراني الحرس الثوري

إيران.. وزير الاستخبارات يحمل الجيش مسؤولية اغتيال فخري زاده

إيران تعلن فتح ملفات المتورطين في اغتيال فخري زاده

التايمز: الموساد جنّد إيرانيا لاغتيال فخري زاده

باستخدام الذكاء الاصطناعي والروبوتات.. تفاصيل جديدة عن اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده