الدبيبة: لن أقبل بحكومتي وزيرا لا يستطيع العمل بكافة أنحاء ليبيا

السبت 20 فبراير 2021 05:50 ص

قال رئيس الحكومة الليبية الجديد، "عبدالحميد الدبيبة"، إنه لن يقبل في حكومته أي مرشح لا يستطيع العمل في كافة أنحاء ليبيا.

جاء ذلك خلال زيارة "الدبيبة" إلى شرقي ليبيا، قادما من مصر، حيث التقى مع رئيس برلمان طبرق "عقيلة صالح".

وقال الناطق الرسمي باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية، "محمد حمودة"، في بيان صحفي، إنه "في إطار التواصل المستمر مع مؤسسات الدولة المختلفة وكذلك التشاور مع القيادات السياسية والاجتماعية الممثلة لمختلف المناطق الليبية، توجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية السيد عبد الحميد الدبيبة، صباح اليوم الجمعة، إلى مدينة طبرق شرقي البلاد، حيث كان في استقباله عميد بلدية طبرق السيد فرج أبو الخطابية، وكذلك عدد من وجهاء وأعيان المدينة".

ولفت إلى أن "رئيس الحكومة يؤكد على مدى الاستعداد لزيارة جميع المناطق الليبية والقدرة على ممارسة الأعمال التنفيذية فيها، كونها أحد المعايير الرئيسية لقبول ترشيحات الأسماء التي ستشغل المناصب القيادية في الحقائب الوزارية والهيئات والشركات التابعة للحكومة، وأنه لن يتم قبول مرشحين لا ينطبق عليهم هذا المعيار، حيث أن حكومة الوحدة الوطنية هي حكومة كل الليبيين ويجب أن تكون قادرة على خدمتهم والوقوف على مشاكل وتحديات وكذلك تطلعات جميع أبناء الأمة الليبية أينما كانوا".

وبحسب البيان، تضمنت الزيارة مجموعة من اللقاءات، أهمها اللقاء الذي جمع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة مع المستشار عقيلة صالح وكذلك بعض السادة أعضاء مجلس النواب.

وذكر حموده في بيانه أن "اللقاءات اتسمت بالإيجابية وكذلك تقارب الرؤى بخصوص أهمية العمل على استقرار البلاد وترسيخ حالة السلام وبسط الأمن وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية وباقي مؤسسات الدولة السيادية، وأهمية مشاركة الجميع في تعزيز حالة المصالحة والتواصل والتعاون المستمر بين مؤسسات الدولة للعبور بليبيا من المرحلة الحالية إلى مرحلة استقرار وتنمية مستدامة".

وينتظر أن يؤدي "الدبيبة" زيارات مماثلة إلى مدينتي البيضاء، حيث سيجتمع مع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"، وبنغازي حيث سيلتقي قائد قوات شرق ليبيا الجنرال "خليفة حفتر".

وتأتي الزيارة قبل 6 أيام من انتهاء المهلة المخصصة لتشكيل الحكومة، وعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة، والمتمثلة بـ21 يوماً، لتشهد عقد توافقات حول نصيب إقليم برقة من الحقائب الوزارية.

وانتخب ملتقى الحوار السياسي المنعقد في جنيف، في 5 فبراير/شباط الجاري، "محمد المنفي" رئيسًا للمجلس الرئاسي الجديد، و"عبدالله اللافي" و"موسى الكوني" أعضاء، و"عبدالحميد دبيبة" رئيساً للحكومة، والتي ستشرف على إجراء الانتخابات، نهاية العام الجاري.

وتعهد رئيس الوزراء الليبي، بتشكيل حكومة جامعة لا تستبعد أحدا.

ومع انتخابه، فتحت ليبيا صفحة جديدة، وباب أمل من أجل السعي لتوحيد المؤسسات في البلاد، والعودة بالدولة التي غرقت لسنوات في الفوضى إلى المسار الطبيعي والقانوني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الأزمة الليبية عبدالحميد الدبيبة شرقي ليبيا الحكومة الليبية الجديدة

ليبيا.. مساع لفتح طريق ساحلي يربط شرق البلاد بغربها

قطر تستنكر محاولة اغتيال باشاغا في ليبيا وتطالب بملاحقة الجناة

ليبيا.. المنفي ودبيبة يبحثان مع قيادات عسكرية بالمنطقة الغربية توحيد الجيش

السفارة الأمريكية بليبيا تدعو مجلس النواب للإسراع في منح الثقة للحكومة

الدبيبة ينتهي من تشكيل الحكومة الليبية و84 برلمانيا يعلنون دعمهم

الدبيبة يقدم تشكيلته الوزارية إلى مجلس النواب