السعودية ولوكهيد مارتن توقعان مشروعا مشتركا للصناعات الدفاعية

الأحد 21 فبراير 2021 08:10 م

وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، الأحد، اتفاقية استراتيجية لتأسيس مشروع مشترك للتعاون بين الشركتين في مجال تعزيز القدرات الدفاعية والأمنية للمملكة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، "جرى إبرام الاتفاقية على هامش معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (أيدكس) في مدينة أبوظبي، ووقعها الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) المهندس وليد أبوخالد، ونائب الرئيس الأول في شركة لوكهيد مارتن للقطاع الدولي تيموثي كاهيل".

وبموجب الاتفاقية، ستمتلك الشركة السعودية نسبة 51% من أسهم المشروع المشترك، مقابل 49% لشركة "لوكهيد مارتن".

ومن المقرر أن تعمل الاتفاقية الجديدة، وفق الوكالة، على تطوير قدرات التوطين من خلال نقل التقنية والمعرفة، وتدريب الكوادر السعودية على تصنيع المنتجات وتقديم الخدمات لصالح القوات المسلحة السعودية.

ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية المهندس "وليد أبوخالد" قوله: "مواكبةً لأهداف رؤية المملكة 2030 نقوم في شركة SAMI باستكشاف مجالات التعاون التي تساعدنا على بناء قطاع صناعات عسكرية مستدام ومكتفٍ ذاتياً في المملكة".

وأضاف: "ومن المؤكد أن شراكتنا القوية وطويلة الأمد مع لوكهيد مارتن تؤكد على التزامنا التام، إذ تشكل اتفاقية المشروع المشترك خطوة رئيسية في مسيرتنا لتحقيق أهدافنا الطموحة، ونتطلع إلى تسجيل نتائج ضخمة في المستقبل القريب، كما ستسهم هذه الشراكة في تحقيق جهود صندوق الاستثمارات العامة".

من جهته قال نائب الرئيس الأول في شركة "لوكهيد مارتن للقطاع الدولي"، "تيموثي كاهيل": "نضع اليوم حجر أساس مهما في علاقتنا الاستراتيجية مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية، الذي يُعَد جزءاً من التزامنا طويل الأمد لدعم خطط المملكة في التوطين والنمو الاقتصادي، وتُعَد هذه الاتفاقية ضمن استراتيجية لوكهيد مارتن لتوسيع شراكتنا مع السعودية".

ووفق الوكالة، "يهدف مشروع سامي-لوكهيد مارتن المشترك إلى تطوير القدرات في مجالات تقنيات التصنيع، وتقنيات البرمجيات، وتكامل الأنظمة، وكذلك في إنتاج وصيانة وإصلاح الطائرات العمودية وذات الأجنحة الثابتة، وأنظمة الدفاع الصاروخية، والأنظمة على متن السفن".

ويقع المقر الرئيسي للشركة العالمية المتخصصة في صناعات الأمن والفضاء "لوكهيد مارتن" في مدينة بيثيسدا بولاية ماريلاند الأمريكية، بينما لها وجود في السعودية منذ العام 1965، وذلك منذ تسليمها أول مجموعة من طائرات النقل العسكرية "سي-130 هيركوليز".

واستمرت الشركة منذ ذلك الحين في دعم المملكة في مجالات أنظمة الدفاع الجوية والصاروخية المتكاملة، وتقنيات الطائرات التكتيكية والعمودية، والأنظمة البحرية، وأنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وعززت "لوكهيد مارتن" وجودها في المملكة من خلال مبادرات التدريب التي أسهمت في تشجيع وصقل مواهب الجيل القادم من الكوادر السعودية الموهوبة، مما يضمن استدامة صناعة الطيران والدفاع، ودعم تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وفي وقت سابق الأحد، كشف العميد "محمد الحساني" المتحدث باسم معرض الدفاع الدولي "آيدكس" المقام في أبوظبي، أن القوات المسلحة الإماراتية، وقعت، عقودا دفاعية جديدة بقيمة 1.36 مليار دولار، على هامش المعرض.

وانطلقت الأحد، فعاليات الدورة الـ 15 من معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2021، والتي تستمر حتى 25 فبراير/شباط الجاري.

ويشارك في فعاليات معرض الدفاع الدولى الخامس عشر (IDEX 2021) والمعرض البحرى المصاحب له (NAVDEX 2021) عدد كبير من الشركات المتخصصة فى الصناعات الدفاعية والعسكرية حول العالم؛ لعرض أحدث ماوصل إليه العلم العسكري في مجال الإنتاج والتصنيع العسكري من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة .

ويعد معرض "آيدكس" أحد أبرز المعارض الدفاعية على مستوى العالم، وأكبر معارض الدفاع البري والبحري والتخصصات العسكرية المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يشارك في دورته الحالية 1112 شركة من 59 دولة.

المصدر | الخليج الجديد+ واس

  كلمات مفتاحية

السعودية لوكهيد مارتن الإمارات آيدكس نافدكس عقود دفاع سلاح أسلحة صصناعات عسكرية

تعرضها بآيدكس 2021.. روسيا تستعد لبيع أحدث مقاتلاتها من الجيل الخامس

آيدكس.. اتفاقية تعاون بين السعودية والإمارات في الصناعات العسكرية

منافسة أمريكية أوروبية للفوز بالعقد.. السعودية تسعى سرا لتطوير نظام دفاعي محلي

السعودية.. أمر ملكي بتعيين محافظ لهيئة التطوير الدفاعي

معرض الدفاع العالمي الأول.. ماذا تريد السعودية؟