البنتاجون: استعداداتنا الصارمة لأي تطورات مع إيران قائمة

الاثنين 22 فبراير 2021 10:31 ص

قال قائد القيادة المركزية الوسطى الأمريكي "كينيث ماكنزي"، الإثنين، إن "استعداداتنا الصارمة لأي تطورات مع إيران قائمة"، رغم الفرص الدبلوماسية.

ونقلت فضائية "العربية" عن "ماكنزي"، قوله، إن الجهود الدبلوماسية ضرورية مع إيران بالتوازي مع الاستعداد العسكري.

وأضاف: "لا بد من احتواء صواريخ إيران الباليستية التي تمثل مصدر قلق".

وأشار إلى أن "توحد واشنطن وأوروبا تجاه إيران يمثل مصدر قوة في إطار أي حل".

ويأتي ذلك وسط حراك أوروبي لحلحلة الملف الإيراني، في ظل إصرار كل من طهران وواشنطن على أن يبادر الطرف الآخر بالعودة للاتفاق المبرم عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" عام 2018، في حين قلصت إيران التزاماتها المنبثقة عنه.

والجمعة الماضي، قال البيت الأبيض إن إدارة "جو بايدن" لا تخطط لرفع العقوبات المفروضة على إيران قبل الانضمام لمحادثات مع أوروبا بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقبلها بيوم، وجهت إدارة الرئيس "جو بايدن" رسالة إلى مجلس الأمن، أبلغته فيها بسحب إعلان "ترامب" استئناف كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

والأحد، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافائيل جروسي" أنه تم التوصل إلى اتفاق مؤقت لمواصلة أنشطة التفتيش في إيران لمدة 3 أشهر.

وقال في مؤتمر صحفي بطهران، إن زيارته إلى إيران، السبت والأحد، "كانت جيدة، وتم التوصل إلى اتفاق على عدد من القضايا الفنية مع إيران".

وشدد على حرص الوكالة على "إلزام إيران بمواصلة عمليات التفتيش"، مشيرا إلى أن الوكالة "لا شأن لها بالمفاوضات السياسية مع إيران".

في غضون ذلك؛ قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" إن بلاده خسرت تريليون دولار، بشكل مباشر وغير مباشر؛ بسبب الحظر والعقوبات الأمريكية، مجددا تأكيده على أن طهران ستطالب بالتعويض عن تلك الخسائر وبشكل عملي.

وأضاف، في تصريحات تليفزيونية، أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على الانضمام إلى الاتفاق النووي قبل رفع الحظر بأكمله، واصفًا القلق الأوروبي تجاه البرنامج النووي الإيراني، وتجاهل نشاط إسرائيل النووي رغم عدم توقيعها على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بـ"النفاق".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا الاتفاق النووي القيادة المركزية الوسطى كينيث ماكنزي

مسؤول أمريكي: بدأنا التواصل مع الإيرانيين حول احتجاز مواطنينا

الاتحاد الأوروبي: الاتصالات جارية مع واشنطن لعودتها للاتفاق النووي