الاثنين 22 فبراير 2021 08:23 م

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكي "تيموثي ليندركينج" سيبدأ زيارة للمنطقة، مساء الإثنين، لبحث التوصل إلى حل للأزمة في اليمن.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن زيارة "ليندركينج" لعدد من دول المنطقة تستمر حتى 3 مارس/آذار المقبل، وتركز على "نهج الولايات المتحدة مزدوج المسار لإنهاء الصراع في اليمن والذي يعتمد على الحل السياسي الدائم وإغاثة الشعب اليمني".

وأورد البيان أن المبعوث الأمريكي سيلتقي، خلال جولته، كبار المسؤولين الحكوميين ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن "مارتن جريفيث".

وفي تصريحات سابقة، أكد "ليندركينج" في تصريحات سابقة، أنه تناول مع كبار قادة الأمم المتحدة بالنقاش "الاحتياجات المتزايدة بشكل عاجل في اليمن والالتزام بدعم الاستجابة الإنسانية".

ومنذ دخل "جو بايدن" البيت الأبيض في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، يتبنى سياسة أمريكية جديدة تجاه الحرب المستمرة في اليمن منذ أواخر 2014، وهو ما تجسد في شطب إدارته لجماعة أنصار الله (الحوثيين) من قائمة الإرهاب، ثم تعيين "ليندركينج" مبعوثا خاصا لليمن، وصولا إلى وقف الدعم العسكري المقدم للسعودية في حربها باليمن.

وتمثل سياسة "بايدن" نحو اليمن تراجعا عن نهج سلفه "دونالد ترامب"، وهو ما قد يؤثر على الوضع الميداني، خاصة مع شن الحوثيين المدعومين من إيران هجمات مكثفة على مأرب (شمال)، في محاولة للسيطرة على المدينة الغنية بالنفط والغاز، وآخر معقل للقوات الحكومية المسنودة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية منذ 2015.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات