وفد أمريكي يزور الإمارات والأردن ومصر والسعودية لبحث ملفات إقليمية

السبت 1 مايو 2021 09:28 م

يبدأ وفد أمريكي، يضم دبلوماسيين وأمنيين، السبت، جولة في منطقة الشرق الأوسط، تضم الإمارات والأردن ومصر والسعودية، لبحث عدد من القضايا الإقليمية.

ومن المقرر أن تستمر الجولة، حتى 7 مايو/أيار، حسبما قالت وزارة الخارجية الأمريكية.

ويتألف الوفد من مستشار وزارة الخارجية الأمريكي "ديريك شوليت"، ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا "بريت ماكغورك"، وكذلك القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى "جوي هود"، ونائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط "دانا سترول".

وسيزور الوفد، كلا من أبوظبي وعمّان والقاهرة والرياض على التوالي.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد بكبار المسؤولين الحكوميين، لتأكيد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وشركائنا الإقليميين.

ومن المتوقع أن يناقش المسؤولون أيضا قرار الإدارة الأمريكية بالمضي قدما في صفقة لبيع عتاد حربي للإمارات بقيمة 23 مليار دولار، يشمل 50 طائرة مقاتلة من طراز "إف-35"، و18 طائرة عسكرية مسيرة.

وانتقد مشرعون أمريكيون، الإمارات لمشاركتها في حرب اليمن، وهو الصراع الذي اعتبر من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم، كما يخشون أن تنتهك صفقات السلاح ضمانات أمريكية باحتفاظ إسرائيل بالتفوق العسكري في المنطقة.

ويشعر كثير من حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة بالقلق من سعي إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، للعودة للانضمام إلى الاتفاق النووي الإيراني، خشية أن يؤدي استئناف تنفيذ الاتفاق في نهاية الأمر إلى السماح لطهران بامتلاك أسلحة ذرية، وهو ما من شأنه أن يجعلهم عرضة للترهيب أو التهديد العسكري الإيراني.

واختتمت إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، السبت، جولة ثالثة من الاجتماعات في فيينا، بهدف الاتفاق على الخطوات التي سيتعين اتخاذها في حالة إعادة إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفد أمريكي قضايا المنطقة الشرق الأوسط الاتفاق النووي السعودية الإمارات مصر الأردن

المبعوث الأمريكي يبدأ زيارة إلى المنطقة لبحث أزمة اليمن

تتناول أوضاع القدس.. رسالة من أمير قطر لملك الأردن

مباحثات إماراتية أمريكية حول علاقات التحالف الاستراتيجي

مباحثات سعودية أمريكية حول القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية

مسؤول أردني سابق يتوقع تقارب كبير بين بلاده وقطر بعد رسالة تميم

مباحثات أردنية أمريكية لتكثيف جهود إحياء السلام بالشرق الأوسط