باخرة إماراتية تفرغ عربات عسكرية بميناء سقطرى اليمني

الجمعة 26 فبراير 2021 06:01 ص

فرغت باخرة إماراتية، الخميس، عربات عسكرية، في ميناء أرخبيل سقطرى اليمنية الواقعة جنوب شرقي البلاد.

ووصف محافظ سقطرى "رمزي محروس"، هذا التصرف، بأنه تحد صارخ للحكومة الشرعية والسلطات المحلية، ومحاولة واضحة لعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض.

ورأى "محروس"، أن وصول هذه العربات إلى سقطرى "يعد دليلا على ما يجري في الأرخبيل من أنشطة لزعزعة الأمن وإثارة الفوضى، ومصادرة قرار المحافظة وسيادتها بدعم خارجي"، حسب تعبيره.

ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا على سقطرى في المحيط الهندي، منذ يونيو/حزيران الماضي، بعد مواجهات مع القوات الحكومية.

واتهم الإمارات بالاستمرار في دعم الجماعات المسلحة ومليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي، وتشجيع الفوضى التي يشهدها الأرخبيل.

وحمّل المحافظ، التحالف الذي تقوده السعودية، المسؤولية الكاملة عما يحدث في سقطرى، مؤكدا ضرورة الوفاء بالالتزامات التي سبق أن قطعها لحل المشكلة.

وتابع "محروس"، قائلا: "مرور هذا الوقت دون حل للمشكلة في سقطرى، ودون إعادة تفعيل مؤسسة الدولة وإنهاء الانقلاب وآثاره، سيعقد من الوضع ويعمق المعاناة التي يعانيها أبناء المحافظة".

وختم قائلا: "نجري تواصلا مع رئيس الجمهورية والحكومة الشرعية للعمل جميعا لوقف هذه الإجراءات المستفزة والمتعسفة من قبل الإمارات".

وكان التحالف السعودي الإماراتي قد أعلن نهاية يوليو/تموز 2020 آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، المبرم في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تتضمن تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا عن الإدارة الذاتية التي كان قد أعلنها في المحافظات الجنوبية.

ويعرب مسؤولون ووجهاء قبائل وناشطون عن مخاوفهم من استمرار التحركات التي تهدف، حسب قولهم، إلى وضع سقطرى تحت وصاية الإمارات، رغم ما طلبه الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، من ضمانات من السعودية، راعية اتفاق الرياض، لتنفيذ المجلس الانتقالي الجنوبي الاتفاق المعدل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سقطرى قوات إماراتية الانتقالي الجنوبي محافظ سقطرى قوات مدعومة إماراتيا

الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا يمنع اجتماعا للحكومة اليمنية في سقطرى

معسكر جديد للانتقالي الجنوبي في سقطرى اليمنية

اليمن: الإمارات نقلت أسلحة وقيادات عسكرية موالية لها إلى سقطرى

"الانتقالي" اليمني يقيل مدير ميناء سقطرى لكشفه تفريغ معدات عسكرية إماراتية

الانسحاب التكتيكي للإمارات من اليمن