وزير الخارجية الأمريكي: قلقون بشدة من الانتهاكات في تيجراي.. ونحث إثيوبيا على وقفها

الأحد 28 فبراير 2021 07:47 ص

عبر وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، فجر الأحد (مساء السبت بتوقيت واشنطن)، عن قلق الولايات المتحدة الشديد حيال الانتهاكات التي تشهدها منطقة تيجراي الإثيوبية، وناشد المجتمع الدولي للعمل على وقف تلك "الفظائع".

وقال "بلينكن"، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن الفظائع في منطقة تيجراي الإثيوبية".

وأضاف: "ندين بشدة عمليات القتل والتهجير القسري والاعتداءات الجنسية وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان. يجب على المجتمع الدولي العمل معا لمنع المزيد من الفظائع".

وأكد "بلينكن"، في بيان، أن الولايات المتحدة تواصلت مرارا مع الحكومة الإثيوبية من أجل وقف العنف وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عقبات إلى تيجراي.

ولفت الوزير إلى أن الولايات المتحدة طالبت بإجراء تحقيق دولي كامل ومستقل بشأن جميع التقارير المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات الممارسة في تيجراي.

وقال إنه "يجب محاسبة المسؤولين عنها (الانتهاكات)".

وأضاف البيان: "نطلب من الشركاء الدوليين، خصوصا الاتحاد الإفريقي والشركاء الإقليميين، أن يعملوا معنا من أجل معالة الأزمة في تيجراي، بما يشمل العمل مع الأمم المتحدة والهيئات الأخرى المرتبطة".

وكانت منظمة العفو الدولية قد كشفت، الجمعة، أن جنودا إريتريين كانوا يقاتلون في منطقة تيجراي بشمال إثيوبيا ارتكبوا العام الماضي "مجزرة" أودت بحياة مئات الأشخاص، "ويمكن أن ترقى لتكون جريمة ضد الإنسانية".

وجمعت المنظمة الحقوقية في تقرير جديد شهادات ناجين من المجزرة، واستخدمت صورا ملتقطة عبر الأقمار الصناعية لتكوين صورة كاملة عن هذا الحدث الدامي، الذي وقع وفق المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ببلدة أكسوم التاريخية.

وقال مدير المنظمة في شرقي وجنوبي إفريقيا، "ديبروس موشينا"، إن "الأدلة مقنعة وتشير إلى نتيجة مروعة. القوات الإثيوبية والإريترية ارتكبت جرائم حرب عدة في الهجوم الذي شنته للسيطرة على أكسوم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن تيجراي إثيوبيا العلاقات الأمريكية الإثيوبية

حقوقيون يطالبون بايدن بوقف جرائم الحكومة في إقليم تيجراي الإثيوبي

وزير الخارجية الأمريكي يحث إثيوبيا على وقف عملياتها في تيجراي فورا

محادثات أمريكية إثيوبية حول تيجراي وسد النهضة

إريتريا تتهم واشنطن الولايات المتحدة بإشعال الحرب في إقليم تيجراي

إثيوبيا تسمح بوصول طائرات المساعدات الإنسانية إلى تيجراي