إثيوبيا تسمح بوصول طائرات المساعدات الإنسانية إلى تيجراي

الخميس 8 يوليو 2021 08:30 ص

قالت إثيوبيا، الأربعاء، إنها سمحت لطائرات المساعدات الإنسانية بالوصول إلى إقليم تيجراي هذا الأسبوع، لكن الأمم المتحدة أكدت عدم وصول مساعدات برا أو جوا إلى الإقليم.

وأضافت السلطات الإثيوبية: "منذ يوم الإثنين الموافق 5 يوليو/ تموز، أعطت الحكومة الفيدرالية تصريح طيران لكل الأطراف المعنية بتقديم خدمات إنسانية في تيجراي"، بحسب "رويترز".

لكن المدير العام لهيئة الطيران المدني الإثيوبي، "ويسنيليه هونيغناو"، قال إنه لم تقلع أية رحلات من هذا النوع من أديس أبابا هذا الأسبوع.

 وأضاف: "التصريح يجب أن يمر على وزارة الشؤون الخارجية، وبعد ذلك ينبغي أن يصلنا، حتى الآن لم نتسلم شيئا من الوزارة".

وتابع: "لم تغادر أي رحلة من أديس أبابا إلى ميكيلي، إذا كانت هناك أي رحلات كنت سأعلم".

بدورها، أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أنه "لا يوجد حاليا وصول جوي أو بري آمن من أو إلى إقليم تيجراي الإثيوبي".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك"، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال "دوجاريك": "نرحب بإعلان حكومة إثيوبيا (أمس) منح تصاريح طيران لجميع الأطراف المعنية بتقديم الخدمات الإنسانية في تيجراي، ولسوء الحظ، لم تتمكن أي رحلات جوية من السفر مباشرة من أديس أبابا إلى ميكيلي (عاصمة الإقليم) هذا الأسبوع".

وأضاف: "يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 176 مليون دولار لمواصلة توسيع نطاق استجابته في تيجراي من يوليو/ تموز الجاري إلى ديسمبر/ كانون الأول المقبل على الأقل".


وفي 28 يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت أديس أبابا وقف إطلاق النار من جانب واحد، لأسباب إنسانية، أثناء انسحاب قواتها من تيجراي، حيث تواجه ضغوطا دولية متزايدة، مع استمرارها في عزل الإقليم عن بقية العالم.

وفي 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، اندلعت اشتباكات في الإقليم بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي"، بعدما دخلت القوات الحكومية الإقليم، ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش.

وفي 28 من الشهر ذاته، أعلنت إثيوبيا، انتهاء عملية "إنفاذ للقانون" بالسيطرة على الإقليم بالكامل، على الرغم من ورود تقارير عن استمرار انتهاكات حقوقية في المنطقة منذ وقتها، حيث قُتل آلاف المدنيين. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا تيجراي مساعدات إنسانية الأمم المتحدة رحلات قتال وقف النار

وزير الخارجية الأمريكي: قلقون بشدة من الانتهاكات في تيجراي.. ونحث إثيوبيا على وقفها

إثيوبيا.. قوات تيجراي تنتزع بلدة مهمة من القوات الحكومية

جبهة تحرير تيجراي تطلق سراح 1000 جندي إثيوبي أسير