وسط احتفالات بالنصر.. قوات تيجراي تستعرض آلاف الأسرى من الجيش الإثيوبي

السبت 3 يوليو 2021 05:48 م

احتفت قوات إقليم تيجراي بطرد القوات الحكومية من المدينة، مستعرضة آلاف الأسرى من الجيش الإثيوبي، وهم يمشون وسط حشود تحتفل بالانتصار.

وقالت "صحيفة نيويورك تايمز" الأمريكية؛ إنه خلال العرض في ميكيلي عاصمة الإقليم، كان بعض الجنود الأسرى على نقالات، والبعض الآخر يضع ضمادات ملطخة بالدماء، بينما تم اقتيادهم إلى سجن كبير على الحافة الشمالية للمدينة، مشيرة إلى أكثر من 7 آلاف جندي إثيوبي أسير، سار لما يقارب 75 كيلومترا جنوب غربي مكيلي، لمدة 4 أيام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهزيمة السريعة للقوات الإثيوبية، أظهرت انعكاساً كبيراً للحرب الأهلية التي أدت إلى نزوح ما يقرب من مليوني شخص في المنطقة، وانتشار الجوع وتقارير عن تعرض المدنيين لفظائع وعنف، لافتة إلى أن موكب الأسرى كان توبيخا واضحا لرئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد"، الذي أعلن أن التقارير عن هزيمة قواته كانت "كذبة".

و​كانت جبهة تحرير تيجراي –الحزب الحاكم للإقليم سابقا– أعلنت الإثنين الماضي، أنها عادت إلى السيطرة على عاصمة الإقليم ميكيلي، بعد ما يقرب من 8 أشهر من القتال، فيما أعلنت الحكومة المركزية التي أطاحت بها وقف إطلاق نار فوري من جانب واحد.

وبدأت إثيوبيا حربا في إقليم تيجراي، في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي، وأكدت وقتها أنها ترد على هجمات قامت بها جبهة "تحرير شعب تيجراي" ضد الجيش الإثيوبي، متعهدة بأنها لن تأخذ وقتا كبيرا، إلا أن تبعات هذه الحرب ما زالت ممتدة.

وقتل الآلاف وأُجبر نحو مليوني شخص على ترك ديارهم في تيجراي بعد اندلاع الصراع بين الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي والجيش الإثيوبي، ودخلت قوات من إقليم أمهرة المجاور وإريتريا الحرب لدعم الحكومة.

وتجدد الصراع مع عمليات فرز الأصوات في أعقاب الانتخابات الإثيوبية العامة، التي أجريت الأسبوع الماضي، دون التصويت في منطقة تيجراي الشمالية وأجزاء أخرى مضطربة، ومع ذلك، اعتبر رئيس الوزراء "آبي أحمد" هذه الانتخابات "يوما تاريخيا لإثيوبيا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تيجراي إقليم تيجراي إثيوبيا القوات الإثيوبية الحكومة الإثيوبية آبي أحمد

الأمم المتحدة: أكثر من 400 ألف شخص في تيجراي يعانون من المجاعة

بعد تطورات تيجراي.. السودان يعرض المساعدة في إثيوبيا

إثيوبيا تسمح بوصول طائرات المساعدات الإنسانية إلى تيجراي

إثيوبيا.. قوات تيجراي تنتزع بلدة مهمة من القوات الحكومية

ارتفاع لاجئي إثيوبيا الفارين من تيجراي للسودان إلى 78 ألفا

جبهة تحرير تيجراي تطلق سراح 1000 جندي إثيوبي أسير

عقوبات أمريكية على رئيس الأركان الإريتري بسبب الانتهاكات في تيجراي

بسبب الاشتباكات مع جبهة تيجراي.. الكويت تدعو مواطنيها لمغادرة إثيوبيا فورا

جاويش أوغلو يكشف عن دور تركي في الحرب الإثيوبية