بشكل مفاجئ.. الاستخبارات الأمريكية تحذف 3 أسماء من تقرير خاشقجي

الاثنين 1 مارس 2021 08:35 ص

حذفت الاستخبارات الأمريكية بشكل مفاجئ وغامض، أسماء 3 أشخاص من قائمة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" رغم ورودهم في القائمة الأولى التي نشرتها، الجمعة.

ونشرت وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA" قائمة جديدة على موقعها الإلكتروني بعدد المتورطين في الحادثة، بعد حذف 3 أسماء وردت في النسخة الأولى وهم "عبدالله محمد الهويريني" وكل من "ياسر خالد السالم" و"إبراهيم السالم".

ووفق "سي إن إن"؛ فإن ما حصل هو أن الرابط الذي بعثه مكتب رئيس الاستخبارات القومية الذي احتوى على قائمة الأسماء، لم يعد بالإمكان فتحه "فجأة"، وبعدها تم استبداله بنسخة ثانية بعد حذف أسماء الـ3 رجال من قائمة الأشخاص الذين "شاركوا أو أمروا أو كانوا متواطئين أو مسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي".

ورد متحدث باسم الاستخبارات القومية على استفسار حول سبب حذف هذه الأسماء، قائلا: "وضعنا وثيقة معدلة على الموقع الإلكتروني لأن النسخة الأصلية احوت بالخطأ 3 أسماء ما كان من المفترض أن تشملهم".

وكانت النسخة الأولى من تقرير الاستخبارات القومية تضم الأسماء التالية قبل تعديها وحذف آخر 3 أسماء منها: "سعود القحطاني، ماهر المطرب، نايف العريفي، محمد الزهراني، منصور أباحسين، بدر العتيبة، عبدالعزيز الهوساوي، وليد عبدالله الشهري، خالد العتيبة، ثائر الحربي، فهد شهاب البلوي، مشعل البستاني، تركي الشهري، مصطفى المدني، سيف سعد، أحمد زايد عسيري، صلاح الطبيقي، محمد العتيبة، عبدالله محمد الهويريني، ياسر خالد السالم، إبراهيم السالم".

وخلصت الاستخبارات الأمريكية في تقريرها، الذي نشر الجمعة إلى أن ولي العهد السعودي "وافق على خطف أو قتل خاشقجي، حيث كان يرى فيه تهديدا للمملكة، وأيد استخدام تدابير عنيفة إذا لزم الأمر لإسكاته".

فيما، أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان، الجمعة، رفضها "القاطع" لما ورد في التقرير من "استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة".

والسبت، كشف الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أنه يعتزم إصدار إعلان، الإثنين، يتعلق بالسعودية.

يُذكر أن التقرير الأمريكي مصنف غير سري لكن إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" كانت ترفض نشره.

وقتل "خاشقجي" في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل قنصلية الرياض بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

السعودية خاشقجي تقرير خاشقجي قائمة خالد السالم إبراهيم السالم جمال خاشقجي محمد بن سلمان الاستخبارات الأمريكية عبدالله محمد الهويريني ياسر خالد السالم

خاشقجي.. قضية حاضرة وجثمان غائب

خطيبة خاشقجي تطالب بمعاقبة بن سلمان دون تأخير

الأمير بندر بن سلطان عن تقرير مقتل خاشقجي: تقييم وليس لائحة أدلة