مطالبات بالسماح لمطرب قطري بدخول الكويت لتشييع والدته

الاثنين 1 مارس 2021 08:08 م

دعا ناشطون كويتيون إلى السماح للمطرب "سعد الفهد" الذي حصل على الجنسية القطرية، بعد مغادرته الكويت قبل 20 عاما بدخول البلاد لتشييع جثمان والدته التي توفيت الإثنين.

وفي تغريدتين عبر تويتر، أعلن الفهد، (من فئة "البدون" سابقا في الكويت) نبأ الوفاة وقال إنه "نظرا للظروف (لم يحددها)؛ فإن العزاء سيكون عبر الاتصال الهاتفي أو تطبيق التراسل الفوري "واتسآب". 

و"البدون"، تعبير يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت لا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

ورأى مغردون أن إشارة "الفهد" إلى الظروف تعني أنه لا يزال ممنوعا من دخول الكويت، ووجهوا دعوات لوزير الداخلية الكويتي بالسماح للفنان القطري بدخول البلاد لحضور عزاء والدته كبادرة إنسانية.

وحظي وسم "سعد الفهد" بتعليقات متضامنة مع دعوة السماح للفنان القطري بدخول البلاد.  

وفي هذا الصدد، ناشد الإعلامي "أحمد الفضلي" وزير الداخلية السماح للفنان بدخول الكويت ومشاركة أشقائه بتشييع جثمان والدته، لافتا إلى عدم وجود أي مانع قانوني لدخوله إلى الكويت.

كما طالب الناشط المعروف "مشاري بويابس"، النظر بوضع "الفهد" والسماح له بدخول البلاد لدواع إنسانية، مشيرا إلى وجود إفادة سابقة تقدّم بها "الفهد" لدخول الكويت ورؤية والدته قبل وفاتها.

وشارك حقوقيون وناشطون بعضهم من فئة "البدون" في المناشدة، تحت وسم حمل اسم "سعد الفهد"، للنظر بقضيته من ناحية إنسانية عقب التدوينة المؤثرة التي نشرها.

وخرج "الفهد" من الكويت مطلع عام 2000، ومُنع من دخولها، ما اضطره للاستقرار في قطر، حيث أرجع السبب آنذاك إلى المطرب الكويتي "عبدالله الرويشد".

واتهم "الفهد" "الرويشد" بأنه "كان يغار منه وتسبب بخروجه من الكويت". 

وولد وعاش "الفهد" في الكويت وكوّن اسمه الفني فيها حتى عام 2000، عندما اضطر إلى مغادرتها نحو دولة قطر حيث حصل على جنسيتها واستقر فيها من دون أن تتمكن عائلته من السفر إليه بسبب انتمائها لفئة البدون في الكويت. 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سعد الفهد بدون الكويت