وزير الخارجية الأمريكي يحث إثيوبيا على وقف عملياتها في تيجراي فورا

الثلاثاء 2 مارس 2021 08:10 م

حث وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، الثلاثاء، على وقف العمليات العسكرية الإثيوبية في إقليم تيجراي، وإخراج القوات الحكومية منها، فورا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين "بلينكن" و "آبي أحمد"، وفق بيان للخارجية الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن "بلينكن حث الحكومة الإثيوبية على اتخاذ خطوات فورية وملموسة لحماية المدنيين بما في ذلك اللاجئين ومنع وقوع المزيد من أعمال العنف".

ووفقا للبيان، أشار الوزير الأمريكي للمسؤول الإثيوبي إلى وجود "تقارير يعتد بها عن ارتكاب فظائع وانتهاكات ومخالفات لحقوق الإنسان في الإقليم".

ويشهد إقليم تيجراي، البالغ عدد سكانه نحو 5 ملايين نسمة، حربا بين القوات الاتحادية والحزب المحلي الحاكم السابق "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي".

وفي أواخر فبراير/شباط المنصرم، عبر وزير الخارجية الأمريكي عن قلق الولايات المتحدة الشديد حيال الانتهاكات التي تشهدها منطقة تيجراي، وناشد المجتمع الدولي للعمل على وقف تلك "الفظائع".

وقال "بلينكن"، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، آنذاك، إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن الفظائع في منطقة تيجراي الإثيوبية".

وعبرت إثوييا، الأحد الماضي، عن رفضها لتصريحات الوزير الأمريكي السابقة، واصفة إياها بأنها "تدخل في الشؤون الداخلية"، لكنها أكدت في الوقت نفسه، التزامها بالمضي قدما في الاستجابة بفاعلية للحالة الإنسانية في الإقليم.

وكانت منظمة العفو الدولية قد كشفت، قبل أيام، أن جنودا إريتريين كانوا يقاتلون في منطقة تيجراي بشمال إثيوبيا ارتكبوا العام الماضي "مجزرة" أودت بحياة مئات الأشخاص، "ويمكن أن ترقى لتكون جريمة ضد الإنسانية".

وجمعت المنظمة الحقوقية في تقرير جديد شهادات ناجين من المجزرة، واستخدمت صورا ملتقطة عبر الأقمار الصناعية لتكوين صورة كاملة عن هذا الحدث الدامي، الذي وقع وفق المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ببلدة أكسوم التاريخية.

وقال مدير المنظمة في شرقي وجنوبي إفريقيا، "ديبروس موشينا"، إن "الأدلة مقنعة وتشير إلى نتيجة مروعة. القوات الإثيوبية والإريترية ارتكبت جرائم حرب عدة في الهجوم الذي شنته للسيطرة على أكسوم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإثيوبية أنتوني بلينكن آبي أحمد علي إثيوبيا تيجراي

نيويورك تايمز: أمريكا وثقت تطهيرا عرقيا ممنهجا في إقليم تيجراي الإثيوبي

الصين وروسيا تجهضان بيانا لمجلس الأمن حول تيجراي الإثيوبية

واشنطن: الوضع فى تيجراي غير مقبول ويجب تغييره

بينها الإمارات.. تحقيق يرجح تورط 3 دول في حرب تيجراي لصالح إثيوبيا

إريتريا تتهم واشنطن الولايات المتحدة بإشعال الحرب في إقليم تيجراي