الأربعاء 3 مارس 2021 10:29 ص

أفادت مصادر مطلعة، الأربعاء، بأن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها؛ اليابان، والهند، وأستراليا، على خطة لتوزيع لقاحات ضد فيروس كورونا بآسيا، لمواجهة نفوذ الصين.

وأوضحت المصادر أن الإدارة الأمريكية أجرت في الأسابيع الأخيرة محادثات مع أعضاء آخرين في الرباعية، بقيادة "كورت كامبل"، منسق سياسة البيت الأبيض لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث عقد العديد من الاجتماعات مع سفراء الدول الثلاث، وفقا لما أوردته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وفي سياق متصل؛ أعلن البيت الأبيض عزمه زيادة إمدادات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى مختلف المناطق في الولايات المتحدة من 14.5 إلى 15.2 مليون جرعة في الأسبوع.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" إن "الولايات ستتلقى حوالي 2.8 ملايين جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" هذا الأسبوع، بإجمالي 18 مليون جرعة"، وفقا لما أوردته شبكة "CNN".

وأضافت أنه تم إبلاغ حكام الولايات بالزيادة خلال اجتماع أسبوعي اليوم، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سيعلن في وقت لاحق اليوم ما وصفته بأنه "خطوة تاريخية غير مسبوقة"، وهي الشراكة بين شركتي الأدوية المتنافستين (ميرك) و(جونسون آند جونسون) لتكثيف إنتاج اللقاحات.

وكان إحصاء لوكالة رويترز، الثلاثاء، أظهر أن ما يزيد على 114.5 مليون شخص أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و643 ألفا و685 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات