خلال أيام.. استقالة حكومة شرق ليبيا ولقاء مرتقب بين الدبيبة والثني

الخميس 4 مارس 2021 07:30 ص

تعتزم الحكومة الليبية في شرق ليبيا، إعلان استقالتها، وسط ترقب للقاء بين رئيسها "عبدالله الثني"، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" خلال أيام.

وقالت مصادر، إن الاجتماع المرتقب بين "الثني" و"الدبيبة"، سيكون في القاهرة، وسيبحث "انتقال السلطة التنفيذية لحكومة الوحدة الوطنية".

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن المصادر، أن "أي تسليم للسلطة، سيمر عبر الحكومة، ولذلك سيبحث الاجتماع ملف الانتقال".

وحول أسباب اختيار القاهرة للاجتماع بدلا من ليبيا، أكد مصدر أنه "لا يوجد أي سبب مباشر، وليست هناك أسباب أمنية، أو مانع لأن يكون الاجتماع داخل ليبيا، لكن الظروف هي التي من حكمت ذلك".

وحول وجود رعاية مصرية للاجتماع، شدد المصدر بالنفي، مشيرا إلى أن "الاجتماع سيكون مقتصرا على الدبيبة والثني، والقاهرة ستكون حاضنة للاجتماع فقط".

والسبت، دعا رئيس مجلس النواب الليبي المنعقد بطبرق (شرق) "عقيلة صالح"، أعضاء المجلس إلى عقد جلسة في 8 مارس/آذار، لمناقشة منح الثقة لحكومة "الدبيبة".

والخميس، قال "الدبيبة"، في مؤتمر صحفي، إنه أرسل مقترح ومعايير اختيار هيكلية الحكومة إلى هيئة رئاسة مجلس النواب، رفقة مخرجات ملتقى الحوار وبرنامج الحكومة.

فيما لم يوضح ما إذا كانت الهيكلية، تتضمن أسماء وزراء حكومته، علما بأنه حسب مخرجات ملتقى الحوار الليبي، فإن الجمعة هو آخر موعد له لتقديم تشكيلة الحكومة للمجلس.

وفي 5 فبراير/شباط الجاري، انتخب ملتقى الحوار السياسي سلطة تنفيذية موحدة، على رأسها "الدبيبة" لرئاسة الحكومة، مهمتها الأساسية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/كانون الأول 2021.

على أن تمنح الثقة لتشكيلة الحكومة خلال 21 يوما (منذ 5 فبراير/شباط)، وفي حال عدم التوافق سيتم تقديمها لأعضاء ملتقى الحوار، وفق مخرجات الرعاية الأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حكومة الثني شرق ليبيا عبدالحميد الدبيبة عبدالله الثني عقيلة صالح

دعوة مجلس نواب طبرق لمنح الثقة لحكومة الدبيبة

الدبيبة يقدم تشكيلته الوزارية إلى مجلس النواب

تضم 35 عضوا.. الدبيبة يعلن بنية حكومة ليبيا الجديدة وتسريبات تكشف أسماءها