السعودية تنشئ 3 مدن صناعية و500 مصنع سنويا

الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 08:10 ص

كشف مدير إدارة تطوير الأعمال بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، «طارق الشهيب»، الثلاثاء، أن نسبة نمو أعداد المدن الصناعية سنوياً في المملكة زادت لتكون من مدينة صناعية واحدة كل سنتين ونصف، إلى أن وصلت في المتوسط إلى 3 مدن صناعية سنوياً، وذلك بعد أن تولت «مدن» تطوير القطاع الصناعي.

وأفاد «الشهيب» خلال مشاركته ضمن أعمال منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي، الذي يعقد في الرياض أن «مدن» تطور قرابة 20 مليون متر مربع سنوياً، حتى بلغ مجموع ما تم تطويره حتى نهاية عام 2014، قرابة 178 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية.

ولفت إلى أن هناك أكثر من 500 مصنع يتم إنشاؤها سنوياً، ويتوقع أن يصل مجموعها بنهاية العام الحالي لأكثر من 5900 مصنع، بحسب ما ذكرت مواقع سعودية اليوم.

وأشار «الشهيب» إلى أن "مدن" نجحت في تخفيض مدة إجراءات التخصيص من 168 يوماً إلى 31 يوماً، ليتم تسليم المنتج الخاص بالعميل، مضيفا أن «مدن» بصدد مضاعفة كل ما من شأنه تسهيل الإجراءات لأكثر من ذلك.

وكشف «الشهيّب» أن قرابة 59% من المصانع العاملة في المملكة هي موجودة في المدن الصناعية التي تشرف عليها «مدن»، بما في ذلك أهم العلامات التجارية العالمية وكبريات الشركات الصناعية في المملكة، لافتاً إلى أن كل ريال واحد تستثمره «مدن» في تطوير المدن الصناعية، يعود بما يعادل 50 ريالاً، مشيراً إلى أن كل مليار استثمرته «مدن» في مشاريع البنية التحتية خلق معه أكثر من 8700 وظيفة للسعوديين.

يشار إلى أن أعداد المدن الصناعية التي تشرف عليها «مدن» قد تضاعف بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث نما عدد هذه المدن خلال 7 أعوام بنسبة 145%، إذ كان هناك 14 مدينة صناعية فقط في عام 2007، فيما بلغت 34 مدينة صناعية بنهاية عام 2014، لتكون بذلك أكبر مطور للمدن الصناعية في المملكة.


 

  كلمات مفتاحية

السعودية مدن

حجم الاستثمارات الصناعية في السعودية يتجاوز تريليون ريال

«أرامكو السعودية» تسعى لمضاعفة استثمارات الصناعات التحويلية في الصين

السعودية .. أوامر ملكية أبرزها رئيس جديد لمؤسسة الصناعات العسكرية وإعفاء نائب وزير الإسكان

19 مليون ريال قيمة القروض التراكمية للصناعات الاستهلاكية بالسعودية

السعودية: إنشاء مدينة صناعية جديدة بتكلفة 800 مليون دولار

جدة تحتضن أكبر مصنع «بيبسي» عالميا باستثمارات تتجاوز 5 مليارات ريال

بدء تشغيل مصنع بيوتانول سعودي

«التجارة» السعودية تلغي قرار إلزام المصانع بتسجيل 25% من إجمالي التمويل كرأس مال

«مدن»: إنشاء 668 مصنعا جاهزا في السعودية خلال 2016