السعودية تقر مبادرات تحفيزية لمنشآت قطاع الحج والعمرة

الثلاثاء 9 مارس 2021 07:48 ص

وافق العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، على عدد من المبادرات التحفيزية للمنشآت العاملة في قطاع الحج والعمرة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن هذه الخطوة تأتي حرصاً من القيادة السعودية، على تخفيف الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات جائحة "كورونا" (كوفيد-19)، على الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين.

كما تأتي هذه المبادرات امتدادًا لجهود حكومة السعودية في مواجهة الآثار المالية والاقتصادية على القطاعات العاملة في مجال الحج والعمرة والأنشطة الاقتصادية الأكثر تأثراً من تداعيات هذه الجائحة.

وتمثلت المبادرات في إعفاء مرافق الإيواء من الرسوم السنوية لرخص الأنشطة التجارية البلدية مدة (سنة) في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإعفاء منشآت قطاع الحج والعمرة من المقابل المالي على الوافدين العاملين مدة 6 أشهر، وتجديد تراخيص وزارة السياحة مدة (سنة) دون مقابل لمرافق الإيواء بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة قابلة للتمديد.

وتضمنت المبادرات أيضا، تأجيل تحصيل رسوم تجديد الإقامات للوافدين العاملين في الأنشطة المرتبطة بقطاع الحج والعمرة مدة 6 أشهر، على أن يتم تقسيط المبالغ على مدى سنة.

إضافة إلى تمديد صلاحية رخص سير (استمارات) الحافلات العاملة في منشآت نقل ضيوف الرحمن دون مقابل مدة (سنة)، وتأجيل تحصيل الرسوم الجمركية للحافلات الجديدة لموسم حج 1442هـ مدة 3 أشهر وتقسيطها على مدى 4 أشهر بدءًا من تاريخ الاستحقاق.

وسبق أن أطلقت حكومة السعودية، ما يزيد عن 150 مبادرة تجاوزت مخصصاتها 180 مليار ريال (48 مليار دولار)، وذلك بهدف مواجهة تداعيات جائحة "كورونا"، وتخفيف آثارها على الأفراد والقطاع الخاص والمستثمرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مبادرات تحفيزية الحج والعمرة الملك سلمان

السعودية.. تعديلات على أسعار تأشيرات الحج والعمرة والزيارة والمرور

كيف يفاقم إلغاء الحج والعمرة أزمات السعودية؟

على خلاف الحج.. السعودية: لقاح كورونا ليس شرطا لأداء العمرة

في اتصال هاتفي مع بن سلمان.. ماكرون يرحب بالمبادرات الخضراء السعودية

بدءا من الإثنين.. السعودية تبدأ تلقي طلبات العمرة من الداخل والخارج

مسؤول سعودي: قرار مرتقب يرفع كافة القيود الخاصة بالحج والعمرة