بدءا من الإثنين.. السعودية تبدأ تلقي طلبات العمرة من الداخل والخارج

الأحد 8 أغسطس 2021 03:55 ص

أعلنت السعودية، بدء استقبال ضيوف الرحمن من المعتمرين، من المواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجيًّا، اعتبارًا من الإثنين المقبل.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية السبت، إنه سيتم استقبال المعتمرين بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر، موزعة على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهريًّا.

ولفتت إلى أن السماح للعمرة سيكون من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الوقائية، التي اتخذتها المملكة من أجل سلامة وصحة الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة.

وقال نائب وزير الحج والعمرة "عبدالفتاح بن سليمان مشاط"، إن الوزارة عملت بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى قبل بدء موسم عمرة 1443هـ، على وضع الآليات التنفيذية وتهيئة بيئة آمنة وميسرة لضيوف الرحمن على مدار رحلتهم لتحقيق الأمن والأمان وصحة الانسان.

وعن معايير خدمات النقل الآمن، أفاد بأن عدد الركاب في الحافلة لن يتجاوز الـ50% من الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة وتوفير المعقمات والتأكد من تصاريح المعتمرين الصادرة من تطبيقي "اعتمرنا وتوكلنا" قبل الصعود للحافلة.

وأكد أن ضيوف الرحمن الحاصلين على تصاريح الدخول للحرم المكي من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا" يمكنهم دفع قيمة تلك الخدمة الاختيارية من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، وذلك للحفاظ على الوقت، وتلافي الانتظار في مراكز النقل.

وعن البروتوكولات الصحية للمعتمرين من داخل المملكة، أشار إلى أن التحصين سيكون شرطًا أساسيًّا لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي، وفق ما يظهره تطبيق "توكلنا" لفئات التحصين الثلاثة (محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا/ محصن أمضى 14 يومًا بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح/ محصن متعافٍ من الإصابة) لجميع الفئات العمرية المحصنة لمعتمري الداخل.

أما بخصوص المعتمرين القادمين من خارج المملكة، فيجب إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر ضمن مسوغات طلب أداء المناسك مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة، إضافة إلى إقرار بصحة المعلومات، والالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين القادمين إلى المملكة من الدول التي ما زال تعليق القدوم المباشر منها إلى المملكة مستمرًا، وذلك وفق الآليات المعتمدة من الجهات المختصة.

وتستعد 500 شركة لاستقبال المعتمرين القادمين من خارج المملكة وفق اشتراطات التحصين، ومعايير وبروتوكولات الصحة لسلامة ضيوف الرحمن، إذ إن التسجيل والحجز وإتمام عملية الدفع سيكون متاحاً إلكترونياً.

وفي الإطار ذاته، استعد مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة لاستقبال المعتمرين من داخل المملكة وخارجها.

والشهر الماضي، اختتمت السعودية موسم الحج لهذا العام، الذي جرى تنظيمه بمشاركة عدد محدود من الحجاج بلغ 60 ألف حاج فقط من الموجودين داخل المملكة، وسط ضوابط صحية صارمة لتفادي تداعيات كورونا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العمرة كورونا معتمرون مكافحة كورونا السعودية إجراءات احترازية

غرامات مالية لمخالفي تعليمات العمرة ودخول الحرم المكي

السعودية تقر مبادرات تحفيزية لمنشآت قطاع الحج والعمرة

تركيا: السعودية تحظر العمرة على 33 دولة

السعودية ترفع الطاقة الاستيعابية للحضور الجماهيري بالملاعب إلى 60%

السعودية تسمح للفئات العمرية من 12-18 عاما بأداء العمرة

وكيل سفر سعودي: حظر استقبال العمرة لا يزال ساريا على مصر وتركيا

السعودية تستعد لاستقبال المعتمرين بأعداد ما قبل كورونا

السعودية توافق على استقبال عقود شركات الحج والعمرة الفلسطينية