الاحتلال الإسرائيلي يمنع الشيخ «رائد صلاح» من السفر

الأربعاء 14 أكتوبر 2015 07:10 ص

قرر الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منع رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، «رائد صلاح»، من السفر للخارج حتى تاريخ 14 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 ونقل موقع «عربي 21» عن محامي مؤسسة «الميزان لحقوق الإنسان» في الناصرة، «عمر الخمايسي»، قوله، إن وزير الداخلية ونائب رئيس وزراء الاحتلال «سيلفان شالوم»، هو الذي أصدر قرار منع سفر الشيخ «رائد صلاح»، مؤكدا أن ذلك يعتبر مؤشرا واضحا على «الملاحقة السياسية والتحريض الذي يقوده رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ضد الحركة الإسلامية ورئيسها».

وأكد أن هذا القرار هو بمثابة التوجه نحو «التصعيد، ضد الحركة الإسلامية بمنع الشيخ رائد من التواصل مع العالم العربي والإسلامية نصرة للقدس والأقصى».

وأضاف: «هم يحاولون منع الشيخ من فضح جرائمهم بحق مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى»، موضحا أن منطق التعامل الحالي للحكومة الإسرائيلية هو المنطق «العسكري الأمني، الذي يعتمد على قانون الطوارئ لعام 1945».

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت محكمة الصلح الإسرائيلية تأجيل الحكم على الشيخ «رائد صلاح» في قضية اتهامه بالتحريض في خطبة ألقاها عام 2007 في القدس المحتلة، إلى 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وطالبت النيابة الإسرائيلية بالسجن الفعلي للشيخ مدة 18 شهرا وذلك بتهمة «التحريض على العنصرية والعنف».

وقال الشيخ «رائد صلاح» في كلمة له صباح الأربعاء، من أمام المحكمة في مدينة القدس المحتلة: «حتى لو وضعت بالسجن، سنستمر في طريقنا، في الدفاع عن المسجد الأقصى»، مشددا على أنه «لن يستسلم» لتهديدات رئيس الحكومة الإسرائيلية الرامية إلى وضع الحركة الإسلامية خارج إطار القانون وحظر أنشطتها.

يشار إلى أن القناة الإسرائيلية الثانية، قالت السبت الماضي إن الأغلبية الساحقة من وزراء الحكومة تؤيد اقتراح حظر أنشطة الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، لافتة إلى وجود اختلاف بين الأجهزة الأمنية حول ذلك.

يأتي ذلك في ظل تصاعد التوتر والمواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في القدس منذ بداية الشهر الجاري، على خلفية الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى.

كما تشهد عدة مناطق في القدس والضفة الغربية عموما عمليات طعن للإسرائيليين بالسكاكين، وهي حوادث أطلق عليها الفلسطينيون «انتفاضة السكاكين».

وحتى اليوم بلغت حصيلة الشهداء الفلسطينيين جراء تلك المواجهات منذ الأول من شهر أكتوبر/ تشرين أول إلى 31 شهيدا.

وتخشى الدوائر الأمنية الإسرائيلية من تحول الغضب الفلسطيني الحالي في الضفة الغربية إلى انتفاضة ثالثة.

  كلمات مفتاحية

رائد صلاح إسرائيل فلسطين التحريض نتنياهو المنع من السفر الحركة الإسلامية القدس

شهيدان فلسطينيان برصاص الاحتلال الإسرائيلي في القدس

«حماس» تبارك «العمليات البطولية» في القدس

«حرب السكاكين»

السعودية تدعو «التعاون الإسلامي» لاجتماع طارئ حول الأقصى و«رائد صلاح» يتوقع انتفاضة ثالثة

«رائد صلاح»: لدينا وثائق تؤكد تورط جهات إماراتية في تمويل عمليات لـ«تهويد القدس»

حظر الحركة الإسلامية في (إسرائيل) .. لماذا وماذا بعد؟

منع دخول الشيخ «رائد صلاح» إلى القدس لمدة 6 أشهر إضافية

الشيخ «رائد صلاح» يرفض تهديدات «نتنياهو» بإبعاده أو سجنه

«رائد صلاح»: جربنا المعتقل وخرجنا منه أكثر صلابة

«رائد صلاح» أثناء توجهه لمحبسه «الإسرائيلي»: لن نترك الأقصى وسننتصر

مجددا.. القدس بلا «كمال الخطيب» بأمر سلطات الاحتلال