مبعوث أمريكي: بايدن لن يتخذ قرارا فرديا برفع العقوبات عن إيران

الأربعاء 10 مارس 2021 06:28 م

قال مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية إلى إيران، "روب مالي" إن الرئيس "جو بايدن" لن يتخذ قرارا أحاديا برفع العقوبات عن إيران.

وأوضح أن إدارة "بايدن" مستعدة لدراسة تخفيف بعض العقوبات فقط في حالة استئناف المحادثات بين الأطراف، وضمن عملية متبادلة، بحسب ما أبلغه مسؤولون في الخارجية.

ورأى في مقابلة مع موقع "أكسيوس" أن المحادثات المباشرة أكثر فعالية وتنطوي على احتمالات أقل لسوء الفهم، لكنه أضاف أنه بالنسبة لواشنطن فالمضمون أهم من الشكل.

وفي سياق غير بعيد، شدد لى أن الانتخابات الإيرانية المقبلة في يونيو/حزيران المقبل لا ولن تشكل جزءا من عملية وضع السياسات وكيفية التعاطي مع المحادثات النووية، وفق فضائية "العربية".

وقال: "لا ننوي أن تسير وتيرة مناقشاتنا بناء على الانتخابات الإيرانية بل ستتحدد وفق اتساقها مع الدفاع عن مصالح الأمن القومي الأمريكي.

والثلاثاء، قدم العضو الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي "مايك ماكول" و20 نائبا جمهوريا مشروع قانون يمنع إدارة الرئيس "جو بايدن" من رفع أو تخفيف العقوبات عن إيران قبل مراجعة الكونجرس وإشرافه عليها.

وأكد "ماكول"، في بيان، أن إدارة "بايدن" بدأت بالفعل تقديم تنازلات لطهران، في محاولة لبدء مفاوضات معها، معتبرا أنه على الكونجرس العمل بشكل استباقي لمراجعة مساعي الرئيس لإعادة العلاقات مع النظام الإيراني عبر تخفيف العقوبات.

وأشار إلى أن النظام الإيراني يواصل تصعيده من خلال الضربات الصاروخية والمسلحين وأشكال أخرى من العدوان في الشرق الأوسط، بحسب البيان.

وكان 140 نائبا أمريكيا من الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، قد دعوا إدارة الرئيس "بايدن" إلى السعي لإنجاز صفقة شاملة مع إيران.

وتدعو رسالة النواب الأمريكيين لاتفاق يعيد فرض قيود على برنامج إيران النووي، ويحد من برنامجها للصواريخ الباليستية، كما تدعو الرسالة إلى معالجة ما وصفوه بسلوك إيران الخبيث في منطقة الشرق الأوسط.

وطالب المشرعون من الحزبين إدارة "بايدن" بالتعاطي مع طهران "عبر آليات دبلوماسية وعقوبات حتى تراجع سلوكها الخبيث"، وأكدوا في الوقت ذاته، على ضرورة تمديد القيود المفروضة على برنامج إيران النووي، حتى تثبت أنها لا تسعى لسلاح نووي.

في غضون ذلك فرضت الولايات المتحدة الثلاثاء، عقوبات على مسؤولين اثنين في الحرس الثوري الإيراني، في أول إجراء من نوعه في عهد إدارة "بايدن".

وكانت واشنطن قد أعلنت قبولها دعوة الاتحاد الأوروبي لإجراء محادثات مباشرة مع إيران بشأن برنامجها النووي، غير أن الأخيرة تشدد أنه يتعين قبل الدخول في أي محادثات من هذا القبيل رفع العقوبات الأمريكية أو تخفيفها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا عقوبات بايدن المبعوث الأمريكي الاتفاق النووي

ستراتفور: إيران لن تتخلى عن دعم وكلائها بالمنطقة مقابل تخفيف العقوبات

بلينكن: إيران تسير بالاتجاه الخاطئ والالتزام بالاتفاق النووي شرط تخفيف العقوبات

إيران تجدد شرطها رفع العقوبات الأمريكية مقابل الالتزام بالاتفاق النووي

هل تؤدي العقوبات الأمريكية على السعودية إلى تقارب مع الصين؟

أمريكا توجه تهمة غيابية إلى 10 إيرانيين بانتهاك العقوبات

أكسيوس: 3 عقبات رئيسية تواجه مساعي بايدن الرامية للتواصل مع إيران