مسؤول أمريكي: قوات كوبية موجودة في سوريا لدعم «الأسد»

الخميس 15 أكتوبر 2015 07:10 ص

كشف مسؤول أمريكى عن وجود قوات كوبية فى الأراضى السورية لدعم «بشار الأسد».

ونقلت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية عن هذا المسؤول قوله الخميس إن «وحدات من القوات الخاصة والقوات شبه العسكرية الكوبية موجودة بالفعل فى الأراضى السورية، وذلك استنادا إلى تقارير استخباراتية».

وتابع المسؤول الأمريكى الذى رفض الكشف عن هويته أن القوات الكوبية ربما تلقت تدريبات فى روسيا وصلت إلى سوريا على متن طائرات روسية.

ووصف المسؤول تواجد هذه القوات الكوبية فى سوريا بأنه يشبه ما قامت به قوات كوبية خلال سبعينيات القرن الماضى، عندما كانت تقاتل لحساب السوفيت فى عدد من الدول الأفريقية ومن بينها أنجولا .

وذكرت «فوكس نيوز» أن الجنود الكوبيين توجهوا إلى سوريا تحت إمرة قائد القوات المسلحة الكوبية الجنرال لوبولدو كينترا فرايس، دون أن توضح متى دخلوا دمشق، مستندة إلى معلومات قالت إنها حصلت عليها من معهد الدراسات الكوبية - الأمريكية في جامعة ميامي الأمريكية،

ولفتت إلى أن الكوبيين سيشرفون على تدريب القوات السورية وقيادة الدبابات.

كما أفاد مدير معهد الدراسات الكوبية - الأمريكية «جيم سوتشليكي» نقلا عن ضابط عربي أن «طائرتين روسيتين تقلان جنودا كوبيين هبطتا في مطار دمشق الدولي».

وبحسب المعلومات التي ذكرها «سوتشليكي»، فإنَّ الضابط سأل الجنود الكوبيين عن سبب مجيئهم إلى سوريا، وأنه علم منهم أنهم خبراء في استخدام الدبابات الروسية، وجاءوا من أجل دعم «الأسد».

وتابع «سوتشليكي" قائلا «أنا لم أتفاجأ من هذا، ولكن هذا ذكرني بالعلاقات الروسية الكوبية المتينة، والدعم العسكري الروسي للكوبيين بالسلاح على مدى أعوام».

وكان الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، قد رفع اسم كوبا مطلع العام الحالي من لائحة الدول الداعمة للإرهاب.

ومنذ نهاية الشهر الماضي تشن روسيا غارات على سوريا بحجة انها تستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية»، غير أن الكثير من الشواهد ودولا غربية أمدت أن تلك الغارات تستهدف المعارضة السورية وتدعم «بشار الأسد».


  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا كوبا

ضابط بالجيش الحر: روسيا تجرب أسحلتها الجديدة على الشعب السوري

روسيا تواجه دول الخليج في سوريا

روسيا والخليج.. تقارب محفوف بالعوائق

روسيا تقصف مواقع وسط سوريا وواشنطن ترى أنها لا تستهدف «الدولة الإسلامية»

العلاقات الأمريكية الكوبية والقرار الأوروبي بإنهاء احتلال فلسطين في افتتاحيات صحف الإمارات

«الجبير»: إيران تحتل سوريا .. وعليها الانسحاب إذا أرادت أن تكون جزءا من الحل

«أردوغان»: على البشرية إقصاء «الأسد»