الجيش العراقي يعلن استعادة السيطرة على مصفاة بيجي

الخميس 15 أكتوبر 2015 09:10 ص

أعلن الجيش العراقي السيطرة على مصفاة بيجي شمال مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمالي البلاد من تنظيم «الدولة الإسلامية»، بحسب مصدر عسكري.

وقال مصدر في قيادة عمليات محافظة صلاح الدين الأربعاء إن القوات الأمنية المدعومة بمقاتلين من الحشد الشعبي (شيعية) تمكنت من تحرير مصفاة بيجي من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» بالكامل.

وأضاف المصدر أن القوات الأمنية المشتركة ومقاتلي الحشد الشعبي خاضوا معارك شرسة ضد عناصر التنظيم في مصفاة بيجي وأوقعوا خسائر فادحة في صفوفهم.

وتواصل قوات الجيش التوغل في بيجي وتمكنت من تحرير عدد من أحيائها ووصلت إلى المصفاة التي يعتبرها التنظيم من أهم المكاسب التي حققها.

في المقابل،  قالت وكالة «أعماق» التابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» إن مقاتلي التنظيم أوقعوا خسائر كبيرة في القوات العراقية والمليشيات، من خلال ثلاث هجمات بسيارات مفخخة جنوب بيجي.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» الاثنين الماضي انطلاق المرحلة الثانية لعمليات «لبيك يا رسول الله» لتحرير كامل محافظة صلاح الدين، بما فيها قضاء بيجي شمالي المحافظة، الذي يضم أكبر مصافي البلاد من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان زير الدفاع العراقي «خالد العبيدي» قد قال إن قوات الجيش بمساندة الحشد الشعبي وأبناء العشائر السنية حققت تقدما كبيرا في عمليات قضاء بيجي شمالي صلاح الدين ومدينة الرمادي وسط الأنبار (غرب).

وأوضح «العبيدي» في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء أن «الأيام القليلة المقبلة ستجلب البشرى للشعب العراقي وأهالي محافظتي الأنبار وصلاح الدين من دحر العصابات الإرهابية وتحرير مناطقهم».

وفي السياق ذاته، حررت القوات العراقية المشتركة الأربعاء قاعدة« كي تو» الجوية غربي الصينية وسيطرت على طريق بيجي والذي يعد أهم الشرايين المهمة في تموين «الدولة الإسلامية فيما تدور اشتباكات داخل مصفاة بيجي الاستراتيجية مع تقدم القوات الأمنية والحشد الشعبي.

  كلمات مفتاحية

العراق بيجي

مسؤول أمني عراقي: انطلاق عملية تحرير بيجي خلال أيام

ميلشيا مجهولة تختطف العشرات من سكان قضاء بيجي السني شمالي العراق

عجز العراق عن استرداد «مصفاة بيجي» يثير شكوكا في حملته لاستعادة الموصل

مصدر بـ«الدولة الإسلامية» يتحدث عن معركة بيجي الأخيرة والقوات العراقية تعلن تقدمها

البنتاغون: «الدولة الإسلامية» استعاد جزءا من بيجي العراقية

مصدر أمني: طرد «الدولة الإسلامية» من 90% من قضاء بيجي

العثور على 3 مقابر جماعية تضم 55 جثة لمسلحي «الدولة الإسلامية» في بيجي

تنظيم «الدولة الإسلامية» يشن هجوما واسعا على شرق وجنوب تكريت

العراق يخسر 30 مليار دولار جراء توقف العمل بمصفاة بيجي واستيراد النفط