العثور على 3 مقابر جماعية تضم 55 جثة لمسلحي «الدولة الإسلامية» في بيجي

الخميس 22 أكتوبر 2015 07:10 ص

أعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة لوزارة الدفاع العراقية، أمس الأربعاء، أن قواتها عثرت على مقابر جماعية تعود لمسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، شمالي البلاد بعد استعادة المنطقة من التنظيم.

وقالت الخلية، في بيان لها: «القوات الأمنية، والحشد الشعبي (ميليشيات شيعية موالية للحكومة)، في بيجي، عثرتا على 3 مقابر جماعية في الحي العصري، شمالي مدينة بيجي».

وأوضح البيان، أن المقابر تعود لمسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتحتوي على 55 جثة، قالت «إن المتشددين أرادوا طمرها، لإخفاء الخسائر التي منيت بها عناصرهم في المعارك الأخيرة»، بحسب البيان.

البيان أشار إلى أن القوات العراقية «بدأت بتفكيك سيارات مفخخة، تركها مسلحو التنظيم خلفهم في بيجي، والمناطق المحيطة بها».

وأفادت الخلية، بتمكن القوات العراقية من استعادة منطقة الإسماعيلية، وبساتين ناحية البغدادي، (85 كيلو مترًا إلى الشمال الغربي من مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي البلاد) من تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكانت الدفاع العراقية قد أعلنت مساء الثلاثاء، أن قواتها استعادت السيطرة على قضاء بيجي، الذي يضم أكبر مصافي العراق، من مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية».

وبدأت القوات العراقية المدعومة بعشرات الآلاف من مقاتلي الحشد الشعبي الشيعي، والعشائر السنية هجومًا عسكريًا واسع النطاق منذ الأربعاء قبل الماضي، لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها «الدولة الإسلامية»  شمال صلاح الدين.

وقبل ذلك بأيام، استعادت القوات العراقية مصفاة بيجي، الذي كان يغطي نحو نصف حاجة العراق من المشتقات النفطية، بمعدل 300 ألف برميل يوميًا، قبل أن يتوقف عن الإنتاج صيف العام الماضي، عندما اجتاح «الدولة الإسلامية»  شمال وغرب العراق.

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن «الدولة الإسلامية» أحرز تقدما في مدينة بيجي على حساب القوات العراقية، معربا عن قلقه من نجاح التنظيم في السيطرة على جزء من هذه المدينة الواقعة على طريق استراتيجي بين بغداد والموصل. (طالع المزيد)

وتقع مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين وتبعد شمال بغداد حوالي 210 كلم في وسط الطريق المؤدي إلى الموصل، وبها أكبر مصفاة نفط في العراق المسماة بمصفى الصمود، مصفى بيجي سابقا وذلك لصمود الفرقة الذهبية التابعة للقوات العراقية فيها ضد التنظيم لعدة أشهر متواصلة.

ويعتبر البنتاغون بيجي ومصفاتها وهي الأكبر في البلاد، تحديا استراتيجيا في مواجهة التنظيم.

وشن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة العديد من الغارات الجوية ضد التنظيم في هذه المنطقة.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية العراق بيجي الحشد الشعبي مقابر جماعية جثث التحالف الدولي

مصدر أمني: طرد «الدولة الإسلامية» من 90% من قضاء بيجي

الجيش العراقي يعلن استعادة السيطرة على مصفاة بيجي

مسؤول أمني عراقي: انطلاق عملية تحرير بيجي خلال أيام

ميلشيا مجهولة تختطف العشرات من سكان قضاء بيجي السني شمالي العراق

عجز العراق عن استرداد «مصفاة بيجي» يثير شكوكا في حملته لاستعادة الموصل

وزيرة الدفاع الألمانية تتعهد في العراق بمواصلة الدعم لمحاربة «الدولة الإسلامية»

اتهامات لـ«الحشد الشعبي» بطمس الهوية السنية لـ«بيجي» ومحاولة تشييعها

منافسات المقابر الجماعية في العراق

جثث متعفنة وعليها تشوهات.. شهادة أحد مسؤولي حفر القبور الجماعية في سوريا