إيران: مستعدون لبحث إرسال مقاتلين إلى سوريا إذا طلبت ذلك

الخميس 15 أكتوبر 2015 12:10 م

أبدى رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية فى مجلس الشورى الإيراني «علاء الدين بروجردي» استعداد بلاده لدراسة إرسال مقاتلين إلى سوريا في حال طلبت منها ذلك.

وقال «بروجردي» خلال مؤتمر صحفي اليوم بالعاصمة السورية دمشق ردا على سؤال حول دعم إيراني جديد يتضمن إرسال مقاتلين، «عندما يكون ذلك عبارة عن طلب من سوريا فإننا سندرسه ونتخذ القرار، ونحن جادون في التصدي للإرهاب».

وأضاف «قدمنا مساعدات من أسلحة ومستشارين لكلا البلدين، سوريا والعراق، وطبعا أي طلب آخر (منهما) ستتم دراسته في إيران»، مجددا التأكيد على موقف بلاده الداعم لسوريا في مواجهة ما أسماها «الحرب الإرهابية» التي تتعرض لها.

وكانت مصادر عسكرية سورية تحدثت عن وصول آلاف المقاتلين الإيرانيين خلال الأيام الأخيرة إلى مطار حميميم العسكري في جنوب مدينة اللاذقية (غرب).

واعتبر «بروجردي» الذي يزور دمشق اليوم أن «العمليات العسكرية» الدائرة حاليا في سوريا «داعمة للحل السياسي والسلام»، في إشارة إلى الحملة الجوية الروسية منذ 30 سبتمبر/آيلول.

وأكد «بروجردي» أن مقاومة سوريا وصمودها أمام ما أسماه «الهجوم الإرهابي» الذي تتعرض له يستحق كل التقدير وأن الشعب السوري يدافع عن أمنه وكرامته، قائلا إن «الجميع بات يعرف أن الإرهابيين يأتون من عشرات الدول إلى سوريا بدعم وتدريب من بعض دول المنطقة والدول العالمية الكبرى وخاصة أمريكا ولكن الشعب السوري يدافع عن أمن وكرامة هذا البلد».

وشدد على أن «أي مبادرة تطرح لحل الأزمة في سوريا يجب أن تتم بالتنسيق مع الحكومة السورية حتى يكتب لها النجاح» مشيرا إلى أن «العمليات العسكرية الروسية الداعمة لسوريا في مكافحة الإرهاب هي أيضا تدعم الجهود التى تبذل في مجال الحل السياسي للأزمة فيها».

وقال «بروجردي»: «عارضنا السياسة التركية إزاء سوريا وتحدثنا مرات مع المسؤولين الأتراك ونعتقد أن دعم المجموعات الإرهابية وتدريب الإرهابيين وتسليحهم خطأ كبير وله آثار سلبية على الأرض».

ولفت إلى أن «الهدف من المخطط الشيطاني الذي يستهدف سوريا أن يتناسى العالم الإسلامي قضيته الرئيسية وهي القضية الفلسطينية» بحسب قوله.

وأضاف أن «هذا المخطط فشل رغم التكاليف الباهظة التي تجاوزت مليارات الدولارات وفي ذات الوقت نرى بدء أول شرارة للانتفاضة الثالثة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد الكيان الصهيوني».

وجدد «بروجردي» إدانة بلاده «لجرائم آل سعود بحق الشعب اليمني» على حد وصفه، معتبرا أن هذه الجرائم تثبت ضعف السعودية وهي ذات الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة وباقي الأراضي المحتلة، لافتا إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن ضحايا الشعب اليمني بلغوا نحو 13 ألف شهيد منهم 5 آلاف طفل تحت 12 سنة ونحو 20 ألف جريح إلى جانب تخريب واسع النطاق للبنى التحتية في اليمن، بحد زعمه.

وفي السياق ذاته، أوضح «بروجردي» أن هناك عمل جاد من قبل التحالف الرباعي لمواجهة الإرهاب.

وأفاد بأن التحالف الأمريكي فشل في التصدي للإرهاب وكان من الضروري تشكيل ائتلاف من الدول التي تشعر بالمسؤولية تجاه هذا الخطر.

والتقى «بروجردي» صباح الخميس رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، وأكد أن زيارته تأتي «لإعلان الدعم مرة أخرى من حكومة إيران إلى الحكومة السورية التي تقف في الصف الأول للمقاومة».

وخلال زيارته أيضا التقى «بروجردي» كل من وزير الخارجية السوري «وليد المعلم» ومدير مكتب الأمن الوطني «علي مملوك».

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا إيران

«همداني» قبيل مقتله: «الأسد» أكثر طاعة لـ«خامنئي» من الإيرانيين أنفسهم

مقتل «همداني» بعد أيام من إقالته يثير الشك .. واتهامات لإيران بتصفيته

ضغوط إيرانية لإرسال «الحشد الشعبي» العراقي إلى سوريا

«ولايتي»: تطور مهم في علاقات سوريا والعراق وإيران خلال الأسبوع المقبل

30 ألفا من «الحرس الثوري» مستعدون لدخول سوريا .. وإيران تنعي مقتل أحد قياديها

إيران تعتزم تعزيز وجود مستشاريها العسكريين في سوريا