إيران تعتزم تعزيز وجود مستشاريها العسكريين في سوريا

الأحد 18 أكتوبر 2015 11:10 ص

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبداللهيان»، أمس السبت، أن بلاده ستعزز وجود مستشاريها العسكريين في سوريا لمساعدة دمشق في حربها ضد «الإرهاب»، بحسب ما نقل عنه موقع التلفزيون الرسمي الإيراني.

وقال المسؤول الإيراني: «لدينا مستشارون عسكريون في العراق وسوريا بناء على طلب حكومتي هذين البلدين (…) سنعزز مساعدتنا لسوريا في مجال الاستشارة لمواجهة الإرهاب».

كما نقلت وكالة إيسنا للأنباء عن «عبداللهيان» قوله إنه ليس هناك «مقاتلون لإيران على الأرض».

وكان مسؤول أمريكي أعلن الجمعة أن نحو 2000 إيراني أو مقاتلين مدعومين من إيران يشاركون في المعارك قرب حلب في شمال سوريا مع قوات النظام بالتنسيق مع القوات الروسية.

وأعلنت إيران تأييدها للعملية العسكرية الروسية في سوريا لدعم نظام الرئيس السوري «بشار الأسد» ضد المجموعات المعارضة.

من جهته أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران «علي أكبر صالحي»، أمس، أن بلاده من أكثر الدول التي تضررت من الأعمال الإرهابية، مؤكدا على أن طهران ساعدت العراق وسوريا في مكافحة الإرهاب بطلب منهما

وقالت وكالة أنباء فارس إن «صالحي» شدد على أن الحكمة السياسية والعقلانية في العمل التي اتبعتها إيران وجهت ضربة قوية للإرهاب ومنعته من التغلغل داخل اراضيها.

وأوضح «صالحي»، على هامش مشاركته في الاجتماع التمهيدي لمؤتمر ميونيخ للأمن في طهران، أن «إيران قدمت مقترحات تفصيلية إلى المنظمات الدولية والإقليمية بهدف مكافحة الإرهاب لاسيما جماعة داعش وانها تأمل أن يتوصل المجتمع الدولي إلى إجماع حول هذه المقترحات لتنفيذها بهدف إضعاف قوة هذه المجاميع الإرهابية» على حد قوله.

وكان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية فى مجلس الشورى الإيراني «علاء الدين بروجردي» قد أبدى استعداد بلاده لدراسة إرسال مقاتلين إلى سوريا في حال طلبت منها ذلك.

وقال «بروجردي» خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة السورية دمشق ردا على سؤال حول دعم إيراني جديد يتضمن إرسال مقاتلين، «عندما يكون ذلك عبارة عن طلب من سوريا فإننا سندرسه ونتخذ القرار، ونحن جادون في التصدي للإرهاب».

وأضاف «قدمنا مساعدات من أسلحة ومستشارين لكلا البلدين، سوريا والعراق، وطبعا أي طلب آخر (منهما) ستتم دراسته في إيران»، مجددا التأكيد على موقف بلاده الداعم لسوريا في مواجهة ما أسماها «الحرب الإرهابية» التي تتعرض لها.

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران الأسد مستشارين عسكريين عبداللهيان روسيا المعارضة الروسية

إيران: مستعدون لبحث إرسال مقاتلين إلى سوريا إذا طلبت ذلك

«همداني» قبيل مقتله: «الأسد» أكثر طاعة لـ«خامنئي» من الإيرانيين أنفسهم

مقتل «همداني» بعد أيام من إقالته يثير الشك .. واتهامات لإيران بتصفيته

«ولايتي»: تطور مهم في علاقات سوريا والعراق وإيران خلال الأسبوع المقبل

30 ألفا من «الحرس الثوري» مستعدون لدخول سوريا .. وإيران تنعي مقتل أحد قياديها

روسيا تحذر «جديا» من إمداد «الإرهابيين» في سوريا بأية أسلحة

المعارضة السورية تحصل على إمدادات جديدة من الصواريخ أمريكية الصنع