ضغوط إيرانية لإرسال «الحشد الشعبي» العراقي إلى سوريا

السبت 5 سبتمبر 2015 01:09 ص

قالت مصادر عراقية مطلعة، اليوم السبت، إن إيران تمارس ضغوطاً كبيرة على حكومة رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، وبعض الشخصيات السياسية والدينية النافذة؛ من أجل إرسال مليشيات «الحشد الشعبي»، إلى سوريا.

المصادر أوضحت، وفق موقع «الخليج أونلاين»، أن «قاسم سليماني»، قائد «فيلق القدس»، التابع لـ«الحرس الثوري الإيراني»، أبلغ قيادات عراقية، بأهمية إرسال مليشيات «الحشد الشعبي»، المكونة من مقاتلين شيعة موالين للحكومة، أو بعضاً من تشكيلاتها إلى سوريا، معتبراً أن الوضع في العراق أفضل حالاً منه في سوريا.

وتابعت تلك المصادر أن «الحشد الشعبي»، ورغم كونه أعلى هيئة تابعة لرئاسة مجلس الوزراء، إلا أنه فعلياً يأتمر بأمرة عدد من الأحزاب النافذة في السلطة، وعلى رأسها منظمة «بدر» التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي، التي يتزعمها «هادي العامري»، النائب في مجلس النواب (البرلمان) العراقي، والقيادي الأبرز في هذه المليشيا.

كما أن كتائب مسلحة منضوية تحت لواء «الحشد الشعبي»، من بينها كتائب «حزب الله العراق»، ومليشيا «عصائب أهل الحق»، و«كتائب الإمام علي»، و«كتائب الخراساني»، وغيرها، تعتبر من بين المليشيات التي تدين بالولاء لإيران، ومن ثم فإن أمر انتشارها في سوريا قد لا يحتاج إلى موافقة الحكومة العراقية.

وأشارت تلك المصادر إلى تصدع عدة جبهات قتالية في العراق بسبب انسحاب فعلي قامت به فصائل منضوية تحت لواء «الحشد الشعبي»؛ ومن بينها جبهة بيجي (شمال) التي شهدت خلال الأيام القليلة الماضية تقدماً ملحوظاً لمقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

العراق سوريا الحشد الشعبي قاسم سليماني

العراق يعتبر «مؤتمر قطر» تدخلا سافرا في شؤونه

«روحاني» يعلن استعداد بلاده مناقشة السلام في سوريا مع أي دولة

«روحاني»: استعادة أمن سوريا وعودة اللاجئين أولوية تسبق الديمقراطية والانتخابات

إيران: مستعدون لبحث إرسال مقاتلين إلى سوريا إذا طلبت ذلك

«الحشد الشعبي» يكشف خلافاته مع «العبادي»

مقاتلون من شيعة العراق يصلون سوريا لدعم «الأسد»