مقاتلون من شيعة العراق يصلون سوريا لدعم «الأسد»

الخميس 5 نوفمبر 2015 03:11 ص

كشفت مصادر إيرانية عن وصول أعداد من المقاتلين العراقيين الشيعة إلى سوريا على متن طائرة نقل عسكرية إيرانية، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

ووفق الهيئة الشعبية الإيرانية لذكرى ضحايا الحرب الإيرانية – العراقية (Holy Defense)، التي نقلت الخبر، عبر صفحتها الإلكترونية على الموقع الاجتماعي «إنستغرام»، فإن طائرة نقل عسكرية إيرانية من طراز «C-130»، وصلت إلى سوريا، أمس، مضيفة أن الطائرة كانت تقل عددا (لم تحدده) من المقاتلين العراقيين الشيعة، إلى جانب معدات عسكرية.

وسينضم هؤلاء المقاتلون إلى القوات الموالية لرئيس النظام السوري، «بشار الأسد»، في قمع الثورة الشعبية التي اندلعت ضد حكمه قبل أكثر من أربع سنوات ونصف.

وبحسب مصدر في Holy Defense، تحدث لـ«سبوتنيك»، فإن رحلات الطائرات العسكرية الإيرانية إلى سوريا، «تكون بالعادة من مطاري مهرباد في طهران، وتبريز، وهذه الرحلات تتم منذ بداية الأزمة في سوريا، ولكن بغير انتظام».

ولفت المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن كثافة هذه الرحلات تزداد في «الأوقات الساخنة» من القتال في سوريا، لافتا إلى وجود طائرات «بدون طيار» في الأجواء السورية.

وكان تقارير صحفية تحدثت في سبتمبر/أيلول الماضي عن ضغوط كبيرة تمارسها إيران على حكومة رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، وبعض الشخصيات السياسية والدينية النافذة؛ من أجل إرسال مليشيات «الحشد الشعبي» الشيعية العراقية، إلى سوريا لمؤازرة «الأسد». (طالع المزيد)

وتعد روسيا وإيران من أكبر الداعمين لـ«الأسد» عسكريا وماديا في قمعه الثورة الشعبية التي اندلعت ضده في مارس/آذار 2011.

وبينما بدأت طائرات روسية قبل أسابيع في قصف مواقع للمعارضة السورية المناهضة للنظام السوري تحت ستار التصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، تقاتل عناصر من الحرس الثورى الإيراني وحزب الله اللبناني إلى جانب الأسد منذ الشهور الأولى لاندلاع الثورة الشعبية في سوريا.

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق مقاتلون عراقيون شيعة الأسد إيران

مقتل قيادي بـ«الحرس الثوري» الإيراني في سوريا

الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل 8 من عناصره في سوريا

مقتل 400 من مقاتلي إيران في سوريا بينهم 300 من «الحرس الثوري»

إيران ترسل دفعة جديدة من مقاتلي «الحرس الثوري» إلى سوريا

ضغوط إيرانية لإرسال «الحشد الشعبي» العراقي إلى سوريا

لأول مرة .. حملات «لطم وبكاء» شيعية في حرم المسجد الأموي بدمشق

ضباط منشقون: الإيرانيون واللبنانيون سيطروا على جيش «الأسد»

لطميات لجيش «الأسد» بلغة أجنبية.. ومغردون: أين الجيش العربي السوري