بسبب أمريكا والصين.. بن جاسم يحذر الخليج من حرارة حرب اقتصادية

الاثنين 15 مارس 2021 02:37 ص

حذر رئيس وزراء قطر الأسبق الشيخ "حمد بن جاسم"، من أن الدول الخليج قد تطالها "حرارة حرب اقتصادية" بين الولايات المتحدة والصين، لافتا إلى أن المتغيرات في المشهد العالمي قد تفرض "واقعا جديدا وتحديات صعبة" على المنطقة.

وقال "بن جاسم"، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، الأحد، إن "الإدارة الأمريكية الجديدة تركز جهودها لإبطاء نمو الاقتصاد والتكنولوجيا الصينية، فهي تدرك أن التنين الصيني سيتجاوز في سنوات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة أمريكا، ليحتل الاقتصاد الصيني المرتبة الأولى في العالم".

وأضاف: "نحن في منطقتنا الخليجية لا بد أن تطالنا بعض حرارة هذه الحرب الاقتصادية بين العملاقين لأن الولايات المتحدة ستضغط بكل الوسائل علينا كي لا نطور التعاون الاقتصادي والعسكري مع الصين".

وحول الموقف من روسيا، قال " بن جاسم": "أما روسيا فهي بالنسبة لأمريكا مهمة من حيث كونها منافسا عسكريا لا يستهان به، وسوف تعمل واشنطن كذلك على منع أي نفوذ عسكري روسي في منطقتنا أو إبقائه في أضيق الحدود".

وأضاف: "مع أنني أظن أن روسيا لا توازي في اعتبارات أمريكا أهمية الصين خصماً ومنافساً وخاصة من الناحية الاقتصادية وما يترتب عليها من تبعات".

وتابع بالقول: "وعليه فإن من المهم أن يكون لدى دولنا وعي عميق ونظرة ثاقبة تدرك وتستوعب المشهد العالمي المقبل بكل تفاصيله وتعقيداته للاستفادة من هذا الوضع. فهذه المتغيرات قد تفرض واقعاً جديداً وتحديات صعبة على المنطقة فهل نحن مستعدون أو هل سنكون مستعدين؟".

وتشوب علاقات بكين وواشنطن، خلافات تأججت في عهد الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، وأبرزها متعلق بنزاعات تجارية، وانتقادات وعقوبات أمريكية على خلفية الشأن الداخلي الصيني.

وفي فبراير/ شباط الماضي، دعا وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"، إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إلى العمل مع الصين من أجل استئناف الحوار بين البلدين لإعادة العلاقات، التي "تضررت خلال رئاسة ترامب".

وهناك اختلافات بين واشنطن وموسكو بشأن تدخلاتهما عسكريا في عدة بلدان عربية.

ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت روسيا أنها بصدد الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة (المعنية بالشأن المعلوماتي العسكري)، بعد أقل من شهرين على خروج الولايات المتحدة منها، وانتقاد صيني للخطوة الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب اقتصادية حمد بن جاسم التوتر الأمريكي الصيني

ناشيونال إنترست: الصين تهدد النفوذ الأمريكي بقاعدة في الخليج

المهمة الصعبة.. دول الخليج تكافح لموازنة علاقاتها مع أمريكا والصين

الناتج الصناعي للصين يحقق نموا 135.1% خلال الشهرين الماضيين

كيف تنجو دول الخليج من الحرب الباردة بين الصين وأمريكا؟

بلينكن: لن نجبر أحدا على الاختيار بين واشنطن وبكين

مستندات سرية.. أمريكا ضغطت على كوريا الجنوبية للمشاركة بحرب الخليج

بدون تايوان.. واشنطن تطلق تحالفا اقتصاديا من 14 دولة لمواجهة الصين