حزب الله اللبناني يجري مباحثات بموسكو تتناول تشكيل الحكومة

الاثنين 15 مارس 2021 02:33 م

وصل وفد من "حزب الله" اللبناني إلى موسكو لإجراء مباحثات في وزارة الخارجية الروسية، يرجح أن تتطرق إلى ملف تشكيل الحكومة اللبنانية المعطل منذ شهور.

وأظهر مقطع فيديو لحظة وصول أعضاء وفد "حزب الله" إلى مقر وزارة الخارجية الروسية، حيث تعقد هذه المباحثات.

ومن المنتظر أن يجري وفد "حزب الله" الذي يترأسه رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" (كتلة الحزب) النائب "محمد رعد"، مباحثات مع المسؤولين في الخارجية الروسية ومجلسي الدوما والاتحاد، علاوة على إجراء لقاءات سياسية وإعلامية تتطرق إلى آخر المستجدات في المنطقة.

وتأتي الزيارة بعد أيام من لقاء جمع رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري"، بوزير خارجية روسيا "سيرجي لافروف".

وبحسب مراقبين؛ فإن لقاء "لافروف" بـ"الحريري"، ودعوة "حزب الله" إلى موسكو قد تشير إلى محاولة روسية جدّية لإتمام تأليف الحكومة، وهو الملف المعطّل منذ شهور.

وقبل أيام، كشف "رعد"، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن "العلاقة بين حزب الله وروسيا بدأت منذ سنوات، وتحكمها نقاط اهتمام مشترك ومصالح مشتركة ونظرة واحدة أو متقاربة جداً نحو الأوضاع في المنطقة وضرورة استقرار هذه المنطقة من أجل أن تستثمر شعوبها خيرات الدول، التي تقيم فيها أو تنتمي إليها". 

وأضاف: "ليس هناك جدول أعمال محدد النقاط، قد نمر على موضوع تشكيل الحكومة، لكن في سياق تقييمنا لأوضاع لبنان وضرورة الاستقرار فيه والسعي من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة". 

وجراء خلافات بين القوى السياسية لم يتمكن لبنان حتى الآن من تشكيل حكومة جديدة، منذ أن استقالت حكومة "حسان دياب" بعد 6 أيام من انفجار بيروت الكارثي.

كما يعاني لبنان منذ شهور أسوأ أزمة اقتصادية منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990)، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتصارع فيه مصالح دول إقليمية وغربية، بينها فرنسا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله روسيا موسكو مباحثات الحكومة اللبنانية الحكومة لبنان سعدالحريري سيرجي لافروف

الحريري: لا أنتظر رضا السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة

جيوبوليتيكال فيوتشرز: أمريكا لن تسمح للبنان بالاقتراب أكثر من روسيا

انهيار لبنان والأزمة السورية.. ماذا وراء زيارة حزب الله الاستثنائية إلى روسيا؟

لبنان يواجه مخاوف الانهيار.. وحزب الله يخزن المؤن لجمهوره