الحريري: لا أنتظر رضا السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة

الخميس 4 مارس 2021 03:35 م

قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، "سعد الحريري"، إنه لا ينتظر رضا أو إذن أي طرف خارجي لتشكيل الحكومة.

وأكد أنه "على عكس حزب الله المنتظر دائما قراره من إيران، لا ينتظر رضا أي طرف خارجي لتشكيل الحكومة، لا السعودية ولا غيرها".

وجاء رد المكتب الإعلامي للحريري على ما نشر عن أن رئيس الجمهورية، "ميشال عون"، أبلغ المدير العام للأمن العام اللواء "عباس إبراهيم" أنه سيكتفي بتسمية 5 وزراء، بالإضافة إلى وزير الطاشناق في حكومة من 18 وزيرا، وأصر في المقابل على أن يحصل على حقيبة الداخلية، على أن يمتنع النائب جبران باسيل عن منح الحكومة الثقة، لكن الحريري رفض لأنه لا يريد تشكيل حكومة قبل نيل رضا السعودية".

وأكد المكتب الإعلامي لـ"الحريري" في بيان أن "الحريري لم يتلق أي كلام رسمي من الرئيس عون في هذا الصدد، كما أنه على عكس حزب الله، المنتظر دائما قراره من إيران، لا ينتظر رضا أي طرف خارجي لتشكيل الحكومة، لا السعودية ولا غيرها، إنما ينتظر موافقة الرئيس عون على تشكيلة حكومة الاختصاصيين".

وتساءل: "إذا كانت كتلة التيار الوطني الحر ستحجب الثقة عن الحكومة وتقوم بمعارضتها، فما هو مبرر حصول رئيس الجمهورية على ثلث أعضاء الحكومة (5 + 1 من أصل 18)، في وقت كان الرئيس عون نفسه هو من يرفض في عهد الرئيس السابق ميشال سليمان أن يكون لرئيس الجمهورية أي وزير في الحكومة، إذا لم يكن لديه كتلة نيابية تساهم في منحها الثقة ودعمها؟".

وجراء خلافات بين القوى السياسية لم يتمكن لبنان حتى الآن من تشكيل حكومة جديدة، منذ أن استقالت حكومة "حسان دياب" بعد 6 أيام من انفجار بيروت الكارثي في أغسطس/آب الماضي.

ويعاني لبنان منذ شهور أسوأ أزمة اقتصادية منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990)، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتصارع فيه مصالح دول إقليمية وغربية، بينها فرنسا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحريري لبنان تشكيل الحكومة اللبنانية

حذر من حالة انقلاب.. البطريرك الماروني يدعو لمؤتمر دولي ينقذ لبنان

مهددا بالاعتكاف.. حسان دياب: لبنان بلغ حافة الانفجار

حزب الله اللبناني يجري مباحثات بموسكو تتناول تشكيل الحكومة

عون يخير الحريري: إما تشكيل فوري للحكومة أو إفساح المجال لمن يستطيع

مصادر: عون يفاوض السعودية سرا لتسمية بديل للحريري

هل تخلت السعودية عن الحريري؟