عون يخير الحريري: إما تشكيل فوري للحكومة أو إفساح المجال لمن يستطيع

الأربعاء 17 مارس 2021 10:07 م

وجه الرئيس اللبناني، "ميشال عون"، الأربعاء، دعوة إلى رئيس الحكومة المكلف، "سعد الحريري"، للحضور إلى قصر بعبدا "من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معه، دون تحجج أو تأخير".

وفي كلمة إلى اللبنانيين نشرها إعلام محلي، قال "عون" إنه "في حال وجد رئيس الحكومة المكلف نفسه عاجزا عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني تتصدى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد والعباد، فعليه أن يفسح المجال أمام كل قادر على التأليف".

وأضاف أنه "لا فائدة من كل المناصب وتقاذف المسؤوليات إن انهار الوطن، وأصبح الشعب أسير اليأس والإحباط، حيث لا مفر له سوى الغضب"، مشيرا أن "كل شيء يهون أمام معاناة الشعب التي بلغت مستويات لا قدرة له على تحملها".

وجراء خلافات بين القوى السياسية لم يتمكن لبنان حتى الآن من تشكيل حكومة جديدة، منذ أن استقالت حكومة "حسان دياب" بعد 6 أيام من انفجار بيروت الكارثي في أغسطس/آب 2020.

ومنذ مطلع الشهر الحالي، يقطع متظاهرون طرقاً رئيسية في أنحاء البلاد بشكل شبه يومي، وذلك بالتزامن مع ارتفاع سريع لسعر الصرف الدولار أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء، حيث تخطى، أمس الثلاثاء، عتبة 15 ألف ليرة لكل دولار، علماً أن سعر الصرف الرسمي ما زال مثبتاً عند 1507 ليرات مقابل الدولار.

ويعاني لبنان منذ شهور أسوأ أزمة اقتصادية منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990)، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتصارع فيه مصالح دول إقليمية وغربية، على رأسها إيران والسعودية وفرنسا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحريري ميشيل عون لبنان تشكيل الحكومة

الحريري يلتقي لافروف في أبوظبي.. ورئاسة لبنان تنفي سحب تكليفه بتشكيل الحكومة

الحريري: لا أنتظر رضا السعودية ولا غيرها لتشكيل الحكومة

لبنان.. الحريري يدعو عون لانتخابات رئاسية مبكرة

الحريري: تشكيل الحكومة واستئناف المحادثات مع صندوق النقد أولوية لبنان

مصادر: عون يفاوض السعودية سرا لتسمية بديل للحريري

اعتبرها مخالفة للدستور.. الحريري يرفض تشكيلة عون الحكومية

لبنان.. خلافات عون والحريري تنذر بفوضى دموية