تمام سلام: قطر أوقفت التواصل مع المجموعات المسلحة السورية منذ فترة

الثلاثاء 12 أغسطس 2014 12:08 م

الراى - الخليج الجديد

أوضح رئيس الحكومة اللبنانية «تمام سلام» أن الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير قطر كان قد أكد له عن أن التواصل بين قطر و«المجموعات السورية المسلحة» على أرض سورية قد توقف كليا منذ فترة.

وأكد «سلام» في تصريح لصحيفة «السفير» اللبنانية نشرته اليوم الثلاثاء أنه سبق له أن اتصل بأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» وعرض معه التطورات اللبنانية وخصوصا مخاطر الإرهاب من بوابة «عرسال»، وتابع «سلام»: «أكد لي الشيخ تميم دعم بلاده الثابت للبنان انطلاقا من مشاعر الأخوة التي تربط بين البلدين، ولكنه أشار لي إلى أن التواصل بين قطر والمجموعات السورية المسلحة على أرض سورية قد توقف كليا منذ فترة».

وقال رئيس الحكومة اللبنانية إن «ثمة توارد أفكار بينه وبين رئيس المجلس النيابي «نبيه بري» في ما يخص فكرة الاتصال بالقيادتين القطرية والتركية لمساعدة الحكومة اللبنانية في قضية الإفراج عن العسكريين المحتجزين لدى المجموعات المسلحة في عرسال وجردها».

وأشار «سلام»  إلى أنه حاول خلال الأيام الماضية الاتصال بنظيره التركي «رجب طيب أردوغان» لكن انشغاله بالانتخابات الرئاسية التركية حال دون اكتمال التواصل، مؤكدا أنه سيعاود الاتصال بالقيادة التركية للغاية نفسها.بحسب قوله.

يذكر أن «هيثم المالح» رئيس اللجنة القانونية في ائتلاف قوي الثورة السورية والمعارضة (الائتلاف السوري) ثمن الدور الذي تقوم به دولة قطر في دعم الشعب السوري.

وقال «المالح» في تصريحات خاصة لـــ «الشرق» إن قطر قدمت الكثير من الدعم للشعب السوري سواء كان سياسيا أو إنسانيا أو إغاثيا، مؤكدا أن دولة قطر موقفها ثابت وراسخ في دعم الشعب السوري ضد نظام يقتل شعبه. وأضاف: «قطر سخرت كافة إمكانياتها لصالح الشعب السوري سواء في الداخل أو تجاه النازحين واللاجئين في البلدان المجاورة»، مُعرباً عن أمله في موقف عربي موحد من النظام السوري واتخاذ مواقف عملية وجادة على أرض الواقع.

  كلمات مفتاحية

رئيس وزراء لبنان: هناك تقدم ملموس في العلاقات السعودية الإيرانية

الموفد القطري يصل لبنان ليلتقي خاطفي العسكريين في عرسال

«النصرة» تسلّم الوفد القطري 3 مقترحات للإفراج عن العسكريين اللبنانيين

رئيس وزراء لبنان: الحلول الاقليمية ستساهم بحل الأزمة الرئاسية اللبنانية