تونس بالصدارة.. 6 دول عربية ضمن الأكثر معاناة من القرصنة عالميا

الخميس 18 مارس 2021 03:20 م

كشف تقرير لشركة "كاسبرسكي" الأمنية الروسية أن عددا من الدول العربية عانى القرصنة والاختراق عبر الإنترنت خلال الفترة الماضية.

ووفق بيانات جمعتها الشركة بين نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وأكتوبر/تشرين الأول 2020، فإن تونس والجزائر وليبيا وقطر والمغرب والصومال ضمن البلدان العشرين التي واجه فيها المستخدمون أكبر مخاطر التعرض للقرصنة والاختراق.

واحتلت تونس المرتبة الأولى عالميا من حيث نسبة المستخدمين فيها الذين تعرضوا لأكبر مخاطر الإصابة عبر الإنترنت؛ إذ وصلت النسبة إلى 18.27%، تلتها الجزائر بنسبة 16.42%، ثم منغوليا بنسبة 15.94.

واحتلت ليبيا المرتبة السادسة بنسبة 14.25%، ثم جاءت قطر في المركز الـ15، والمغرب في المركز الـ16، والصومال في المركز العشرين.  

وتضمنت القائمة دولا عربية أخرى عانت من أشكال أخرى من الهجمات والتهديدات الإلكترونية، شملت اليمن والسودان وسوريا. 

ومن بين أكبر 10 دول تعرضت لهجمات برامج الفدية وفيروسات حصان طروادة، احتلت بنغلاديش المرتبة الأولى ثم موزمبيق وتركمنستان، فيما احتل السودان المرتبة التاسعة عالميا. 

وكان اليمن بين الدول الأكثر تعرضا للتهديدات المصرفية والبرامج الضارة لأجهزة الصراف الآلي ومحطات الدفع. 

واحتلت أوزبكستان المرتبة الأولى، تلتها تركمنستان وطاجيكستان، فيما حل اليمن في المرتبة السادسة وسوريا في المرتبة الثامنة عالميا.

وخلال الفترة المشمولة بالتقرير، رصدت "كاسبرسكي" 21 عائلة جديدة من برمجيات الفدية. 

وهاجمت أحصنة طروادة من برمجيات الفدية 549.301 مستخدما فريدا، بما في ذلك 12.630 مستخدما للشركات الكبيرة و15.940 مستخدما مرتبطا بالشركات الصغيرة والمتوسطة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كاسبرسكي القرصنة والاختراق دول عربية

جوجل ترصد تزايدا في محاولات قرصنة مدعومة من حكومات بسبب كورونا

عمان وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي يجرون أول مناورة بحرية في خليج عدن