تغييرات جذرية وثورة صناعية.. تعرف على استخدامات الجيل الخامس من الاتصالات

السبت 20 مارس 2021 12:54 ص

تبشر شبكة الجيل الخامس "5G" من الاتصالات بـ"ثورة صناعية" جديدة في العامين المقبلين، كما من شأنها إدخال تغييرات جذرية في قطاعات اقتصادية برمتها.

وبعدما قدم الجيل الأول إمكان إجراء مكالمات صوتية عبر الهواتف المحمولة، لتضاف إليها الرسائل النصية في الجيل الثاني، وبعدها القدرة على إرسال صور في شبكة الجيل الثالث، ثم تطوير قدرات الاتصال عبر الإنترنت في الجيل الرابع، فإن من شأن الجيل الخامس إدخال تطورات كبرى على الاتصالات مع زيادة سرعة الاتصال بالإنترنت عشرة أضعاف.

تغييرات جذرية في الصناعة

ومع إمكانية الإفادة من الشبكات الخاصة القادرة على تشغيل "مصانع ذكية" مزروعة بأجهزة الاستشعار والإكسسوارات المتصلة، يؤمل من الجيل الخامس أن يفتح صفحة جديدة في القطاع الصناعي من شأنها تحسين الإنتاجية إلى مستويات أفضل.

ففي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، قدمت شركة "أورانج" الفرنسية للاتصالات و"شنايدر إلكتريك" الألمانية للكهربائيات أول مشروع تجريبي لنشر شبكة الاتصالات المستقبلية في مصنع في منطقة فودروي شمال فرنسا.

ومن بين الاستخدامات الملموسة روبوتات يمكنها إجراء زيارات للمواقع من بُعد، وتطبيق "للواقع المعزز" يتيح لفنيي الصيانة النفاذ إلى بنك معلومات عن آلة من خلال مسح رمز.

  • سيارات ومدن ذكية

وتواكب شبكة الجيل الخامس ابتكارات جمة في قطاعات النقل والتنظيم اللوجيستي والتخطيط المدني. 

ومن أبرز النماذج على ذلك هي السيارة ذاتية القيادة.

  • تطبيب وجراحات من بعد

شهد مؤتمر برشلونة للأجهزة المحمولة نهاية فبراير/شباط 2019 إنجازا طبيا نُقل مباشرة، تمثل بإجراء "أنطونيو دي لاسي" أول عملية جراحية في العالم تمت من خلال "إشراف من بُعد" من طريق شبكة الجيل الخامس.

وخلال العملية، أتاح الاتصال بالجيل الخامس جودة صورة أفضل بكثير من تلك المتوفرة في الشبكات السابقة، مما يقلص احتمالات الخطأ. ومن شأن ذلك السماح للجراحين بإجراء عمليات من بُعد في المستقبل، بالاستعانة بأذرع آلية.

ولمواكبة الانتشار المتزايد للتطبيب من بُعد، وخصوصا بتأثير من جائحة "كوفيد-19"، فإن على شبكة الجيل الخامس أيضاً السماح بـ"زيادة كبيرة في تبادل البيانات الصحية بين المستخدم ومنصة وأدارة أخرى لتحليل البيانات"، وفق ما أوضح رئيس اتحاد شركات التطبيب من بعد "فرنسوا ليسكور".

  • زراعة ذكية

ومن المتوقع أن تُدخل شبكة الجيل الخامس تغيراً جذرياً أيضا في القطاع الزراعي، مع قدرات جديدة تتمثل على سبيل المثال بتربية المواشي من بُعد واقتلاع الأعشاب الضارة آلياً و تسيي الجرارات المستقلة.

غير أن "إيمريك أودان"، المدير العام لشركة "أكس أنفيرونمان" التي تسوق أدوات زراعية متصلة بالإنترنت، يقول إن شبكة الجيل الخامس تبقى "غير مُكيَّفة نسبياً" حتى الآن مع الحاجات في القطاع الزراعي، وخاصة فيما يتعلق بسلامة البيئة.

لكنه يضيف أن "القيمة المضافة" التي تحملها التقنية الجديدة على البُنى التحتية القائمة "كبيرة بما يكفي مقارنة مع الأضرار المحتملة لنشر الجيل الخامس على البيئة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيل الخامس الاتصالات عمليات جراحية 5G

تقنية الجيل الخامس في الشرق الأوسط: مزيد من التفاوت بين الخليج وجيرانه