محاكم خليجية ترفض زواج «قاصرات» سعوديات قبل الحصول على موافقة رسمية

السبت 17 أكتوبر 2015 09:10 ص

رفضت محاكم خليجية حالات معدودة لعقد قران «قاصرات» سعوديات، تمشيا مع النظام المعمول به في السعودية، والذي يضع قيودا عدة على زواج القاصرات، بحسب مواقع سعودية.

وكشفت مصادر قضائية في البحرين والكويت والإمارات أن إتمام إجراء زواج القاصرات يتطلب لمن أصر عليه «موافقة رسمية» من السفارة السعودية، وذلك رغم أن هيئة كبار العلماء في السعودية لم تحرم زواج القاصرات، وترى أنه «جائز» إذا كانت الفتاة دون سن الـ15، كما أوضح المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ»، في وقت سابق.

إلا أن وزارة العدل تضع «عقبات» أمام إتمام هذا النوع من الزيجات، وكشفت قبل عامين عن نيتها استصدار فتوى من الهيئة تقنن جواز قران القاصرات، من خلال نقل صلاحيات هذه النوعية من الزيجات من المأذون إلى القاضي الشرعي.

كما عدلت الوزارة عقود الأنكحة أخيرا، واشترطت إضافة تاريخ الميلاد لكلا الزوجين.

وقال القاضي في المحكمة الشرعية في البحرين الشيخ «صلاح الستري» لصحيفة «الحياة»: «لا يوجد قانون خليجي موحد يمنع زواج القاصرات، ولكن تم فرض مجموعة ضوابط لعقد قران القاصر، إذ يتطلب ذلك موافقة رسمية من السفارة السعودية في المنامة لإتمام الإجراءات، وكذلك ما يثبت إقامة أحد الطرفين في البحرين، والأهم حضور ولي الأمر أو وكيل الطفلة، ومن دون ذلك يُرفض الزواج».

وقالت إحدى الأمهات، في تصريحات صحفية، إن «المحكمة في الكويت رفضت عقد القران، وأنا أريد تزويج ابنتي القاصر من شاب سعودي، بسبب رفض والدها وسوء معاملته لها، ومحاولاته تزويجها من أحد أقاربه بعد بلوغها السن القانونية.

ولفتت أم أخرى إلى أن أسباب لجوئها إلى عقد قران ابنتها القاصر خارج عدم موافقة مأذوني الأنكحة على عقد زواجها هنا، مضيفة «حاولت ذلك في الإمارات أكثر من مرة، إلا أنني علمت أن ذلك يتطلب موافقة السفارة».

وتابعت قائلة إن «هذا الاشتراط لم يكن موجودا في السابق، وعندما حاولت أخذ الموافقة وإيضاح الأسباب لم أحصل على رد حتى الآن، ربما لأن الأمر مرفوض تلقائيا، بحسب ما علمت من المحكمة في دبي».

وقال القاضي الكويتي السابق الشيخ «أحمد عبدالرحمن»، إن «السائد في تزويج القاصرات السعوديات هو الحصول على الموافقة مسبقًا، ولاسيما أن زواجهن ممنوع في السعودية ولا يمكن للدول الأخرى تحمل تبعات مسؤولية تزويجهن، حتى لو كانت أنظمتها لا تمنع ذلك»، لافتا إلى وجود تنسيق مع جمعية «أواصر»، التي ترعى الأسر السعودية في الخارج، ومع السفارات السعودية أيضا.

 


 

  كلمات مفتاحية

السعودية زواج القاصرات

تنفيذ حكم القتل تعزيرا بحق «مغتصب القاصرات» فى جدة

السعودية: تأخر إضافة فتاة لبطاقة والدها العائلية 3 سنوات سبب منعها من الزواج!

الفتيات السعوديات يزاحمن سوق العمل بقوة.. واتجاه حكومي لمزيد من الفرص

مفتي المملكة يجيز زواج القاصرات دون سن الـ 15

ارتفاع أعداد الأسر السعودية في الخارج .. وتحذيرات من ظاهرة «الزواج العشوائي»

خلال عام واحد .. 755 فتاة سعودية يقاضين آباءهن لرفضهم تزويجهن

الشرطة السعودية تلقي القبض على سيدة تزوج الفتاة لأكثر من رجل في وقت واحد

مأذون يضرب بقرار المحكمة الشرعية عرض الحائط ويزوج قاصر لسبعيني بالسعودية