«مدفيديف»: ندافع عن مصالحنا القومية ولا يهمنا من يرأس سوريا

السبت 17 أكتوبر 2015 04:10 ص

أكد رئيس الوزراء الروسي «دميتري مدفيديف» أن روسيا تدافع عن مصالحها القومية في سوريا لا عن أشخاص بعينهم، معتبرا أن بقاء رئيس النظام «بشار الأسد» في السلطة ليس مسألة مبدأ بالنسبة إلى موسكو، مؤكدا أن روسيا حاليا «تعمل على أساس أن الأسد هو الرئيس الشرعي».

وأضاف «مدفيديف» في تصريح للقناة الرسمية الروسية «روسيا 24» بثته اليوم السبت أن «مسألة الرئاسة السورية أمر يقرره الشعب السوري»، مشيرا إلى ضرورة ألا يصل تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى الحكم في سوريا، وأن تتاح لسوريا سلطة حضارية.

وبدأت روسيا ضربات جوية في سوريا بنهاية سبتمبر/آيلول الماضي في خطوة تقول موسكو إنها تضعف مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» ولكن القوى الغربية تقول إنها تهدف إلى دعم «الأسد».

وأعربت موسكو هذا الأسبوع عن غضبها لرفض الولايات المتحدة استضافة وفد روسي بقيادة «مدفيديف» لمناقشة المسالة السورية.( طالع المزيد)

وعن ذلك قال «مدفيديف»: «أعتقد أن هذا سلوك غبي...» وأشار في هذه المناسبة إلى أن التحالف الدولي والعربي الذي تقوده واشنطن ضد «الدولة الإسلامية» لم يحرز في سوريا أية نتائج تذكر على الأرض.

وقال رئيس الوزراء الروسي: «الجميع على يقين بأن الجدوى من أدائهم (يقصد الأمريكيين) في مكافحة «الدولة الإسلامية» في هذه المنطقة من العالم تحديدا شبه معدومة، التدخل الروسي وحده، هو الذي بدل الأوضاع».

ووفقا لروسيا فقد نفذ سلاحها الجوي 669 طلعة وأصاب 456 هدفا في سوريا منذ بدء العملية في 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم السبت إن سلاح الجو الروسي نفذ 36 طلعة جوية وأصاب 49 هدفا لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وعن سبل التسوية السياسية في سوريا قال: «لا بد من مناقشة القضايا السياسية بين روسيا والولايات المتحدة تحديدا، وبين جميع الدول المعنية بإحلال السلام في المنطقة وفي سوريا، بما يخدم بروز سلطة طبيعية هناك».

يذكر أن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» قال أمس الجمعة إنه «ليس هناك تقارب في الأفكار مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» حول استمرار حكم الأسد وإن (الحرب الأهلية) السورية يمكن أن تنتهي فقط بحل سياسي يؤدي إلى حكومة شاملة جديدة»، على حد  تعبيره.

وكانت واشنطت قد اعترفت الأربعاء، أنها رفضت لقاء رئيس الوزراء الروسي «ديمتري مدفيديف» الذي عرضت موسكو إرساله على رأس وفد للقاء الإدارة الأمريكية للتنسيق حول العمليات العسكرية ضد «الدولة الإسلامية».

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش إيرنست»: «لقد قلنا إننا لسنا مهتمين بفعل هذا (تنسيق العمليات العسكرية مع روسيا) طالما كانت روسيا غير راغبة في تنفيذ مبادرة بناءة في جهد محاربة داعش»، بحسب «وكالة الأناضول للأنباء».

وأضاف في الموجز الصحفي من واشنطن: «سنرحب بمساهمة روسية بناءة تكون جزءا من الجهد الدولي المستمر لمحاربة داعش، بيد أن الروس لديهم خطط مختلفة».

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الولايات المتحدة بشار الأسد دميتري ميدفيديف فلاديمير بوتين باراك أوباما

واشنطن تعترف برفضها لقاء وفد روسي يرأسه «مدفيديف»

وزير بريطاني: روسيا تقصف المعارضة ومزاعم ضرب الدولة الإسلامية «بروباغندا»

«دي مستورا»: حل الأزمة السورية يتطلب تفاهما أمريكيا روسيا

الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا لوقف الغارات على المعارضة السورية المعتدلة «فورا»

روسيا وأميركا: غموض دبلوماسي لا يحجب الحقائق الجيوسياسية

معارض سوري يصف المباحثات المصرية الروسية بـ«المؤامرة على الشعب السوري»

روسيا تحذر «جديا» من إمداد «الإرهابيين» في سوريا بأية أسلحة