الأربعاء 24 مارس 2021 12:19 ص

كشف "نورالدين جانكلي"، نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية"، عن سبب إقالة رئيس البنك المركزي "ناجي أغبال" من منصبه، الجمعة الماضي

وقال "جانكلي"، عبر "تويتر" إن "أغبال لم يستخدم أدوات السياسة النقدية بعقلانية لتحديد مستوى الفائدة الحقيقي الإيجابي الأمثل، وبالتالي جلب عبئًا ماليًا ضخمًا على الاقتصاد".

وأضاف أن تغيير رئيس البنك المركزي بقرار من رئاسة الجمهورية، لا يعتبر تحديا للأسواق.

وأشار إلى أن المهمة الأساسية لرؤساء البنك المركزي تتمثل في ضمان استقرار الأسعار، وأن جميع رؤساء البنك المركزي السابقين كانوا مخلصين دائمًا لهدف تحقيق استقرار الأسعار المنصوص عليه في القانون.

وتابع قائلا: "هناك حقيقة علمية مفادها أن الهدف الرئيسي للحكومات هو تحقيق النمو المستقر، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بالحفاظ على استقرار الأسعار، وقد تم إعداد أدوات السياسة النقدية بناء على هذه الحقيقة العلمية".

وقبل يومين، قرر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إقالة محافظ البنك المركزي "ناجي أغبال" من منصبه، وذلك بعد يوم واحد من قرار الأخير رفع سعر الفائدة، وعيّن البروفيسور الاقتصادي "شهاب قاوجي أوغلو" بدلا منه.

وتسبب قرار إقالة محافظ البنك المركزي التركي من منصبه في تقلبات حادة لليرة التركية، لكنها بدأت تتعافى بشكل نسبي خلال الساعات القليلة الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات