هآرتس: إسرائيل بحاجة إلى تركيا لاحتواء إيران.. وحان وقت المصالحة

الخميس 25 مارس 2021 10:34 ص

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن بلادها يجب أن تعيد النظر في علاقاتها مع تركيا من أجل العمل على احتواء إيران والتصدي لها، مشيرة إلى أنه "حان الوقت للمصالحة" بين أنقرة وتل أبيب.

وأوضحت الصحيفة أن الشرق الأوسط بات ينقسم إلى 3 محاور للقوة، هي تركيا، وإيران، وإسرائيل وشركاؤها العرب.

وأضافت أن "هذه فرصة لإسرائيل لتوحيد الصفوف ضد إيران، ولكن للقيام بذلك بشكل صحيح، فإن إسرائيل بحاجة إلى تركيا، وقد حان الوقت الآن للمصالحة التركية الإسرائيلية، لعدد لا يحصى من الأسباب".

ورأت الصحيفة ضرورة استفادة إسرائيل من تناقض سياسات إيران وتركيا فيما يتعلق بمنطقة القوقاز والعراق وسوريا، وهو التناقض الذي أدى إلى تدهور العلاقات الثنائية بين طهران وأنقرة.

وأشارت إلى أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرسل بالفعل إشارات إلى إسرائيل بأنه يريد إحياء العلاقات مع الدولة اليهودية".

وتابعت أن "إعادة العلاقات الدبلوماسية القوية الآن بين تركيا وإسرائيل ستزيد من عزلة إيران وهي تتنافس على تعظيم موقفها قبل المفاوضات المتعلقة بملفها النووي.. إن وجود جبهة إقليمية أكثر اتحادًا من شأنه أن يصور إيران كدولة منبوذة مزعزعة للاستقرار".

واعتبرت الصحيفة العبرية أنه عبر التقارب مع تركيا يمكن جعلها تخفف دعمها لحركة "حماس" الفلسطينية، وكذلك التخفيف من حدة التوترات في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ووفق الصحيفة، فإن "الأولوية الحالية لإسرائيل هي إيران، وبرنامجها النووي والصاروخي الدقيق، وقوتها الأساسية المتمثلة في حزب الله".

وأكملت: "إذا كانت رسالة إسرائيل إلى الولايات المتحدة والمجتمع الدولي هي أنها ستتصرف من جانب واحد ضد إيران، فإن إشراك تركيا قد يسهل احتواء إيران".

وأشارت :هآرتس"، إلى ضرورة استفادة إسرائيل من حاجة تركيا إلى دعمها في ملف التنقيب في شرق المتوسط، فهذا الملف يعد بمثابة قوة استراتيجية في يد تل أبيب.

وقبل أشهر، قال موقع "المونيتور" إن رئيس جهاز المخابرات الوطنية التركي، "هاكان فيدان"، أجرى محادثات سرية مع مسؤولين إسرائيليين، في إطار جهود أطلقتها أنقرة لتعزيز العلاقات.

وقال أحد المصادر إن "التواصل بين تركيا وإسرائيل مستمرا" لكن لم يكن هناك سفير في أي من البلدين منذ مايو/أيار 2018، عندما اعترضت تركيا على الهجمات الإسرائيلية على غزة واحتجت على نقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس.

وأفاد "المونيتور" بأنه يُعتقد أن "فيدان" عقد عدة اجتماعات من هذا القبيل في الماضي، لمناقشة المخاوف الأمنية المشتركة في سوريا وليبيا من بين أمور أخرى، لكن المصادر قالت إن الجولة الأخيرة كانت تهدف -تحديدا- لرفع العلاقات إلى مستوى السفير.

المصدر | هآرتس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران تركيا إسرائيل الشرق الأوسط العلاقات التركية الإسرائيلية

وكالة: لماذا قبلت إسرائيل استثمار تركيا 10 ملايين دولار في الضفة الغربية؟

بين السعودية وتركيا وإيران وإسرائيل.. هكذا رسم بلينكن خارطة سياسة بايدن الخارجية

موقع عبري: أذربيجان تتوسط لإعادة العلاقات بين تركيا وإسرائيل

ن.تايمز: إسرائيل تفتح جبهة جديدة بساحة المواجهة ضد إيران

تركيا: هذا شرط تغيير سياساتنا مع إسرائيل

تركيا وإسرائيل.. تفاهمات جديدة بلغة المصالح ورائحة الغاز