لمواجهة تهديدات الهند.. باكستان تنجح بإطلاق صاروخ باليستي مداه 900 كم

الجمعة 26 مارس 2021 09:32 م

أعلن الجيش الباكستاني، الجمعة، أنه أجرى بنجاح تجارب إطلاق الصاروخ الباليستي سطح-سطح "شاهين 1 إيه"، البالغ مداه 900 كيلومتر.

وقال الجيش إن الإطلاق التجريبي "كان يهدف إلى إعادة التحقق من التصميمات المختلفة والمعايير الفنية لنظم التسليح بما فيها نظام الملاحة المتقدم".

وهنأ الرئيس الباكستاني "عارف علوي" ورئيس الوزراء "عمران خان" والقيادة العسكرية في البلاد، العلماء والمهندسين على الإطلاق الناجح للصاروخ.

ويهدف البرنامج النووي والصاروخي الباكستاني، في المقام الأول، إلى مواجهة تهديدات الهند المجاورة، والتي تجري أيضا تجارب صاروخية بشكل روتيني.

وسابقًا، أجرى الجيش الباكستاني تجارب على صواريخ باليستية من طراز "شاهين-1" (مداه 650 كيلومترا)، و"شاهين-2" (مداه ألف و500 كيلومتر)، و"شاهين-3" (مداه ألفان و750 كيلومترا)، و"غوري" (مداه ألف و300 كيلومتر).

وبعد حصولهما على الاستقلال عن بريطانيا عام 1947، خاضت الهند وباكستان حربين من حروبهما الثلاث حول إقليم كشمير الذي تتقاسمان السيطرة عليه.

وأدى توتر بين باكستان والهند إلى سباق تسلح عقب إلغاء الحكومة الهندية المادة 370 من الدستور، التي تكفل الحكم الذاتي في إقليم "جامو وكشمير" ذي الأغلبية المسلمة، في 5 أغسطس/آب 2019.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الهند باكستان صاروخ باليستي العلاقات الباكستانية الهندية العلاقات الباكستانية الهندية

باكستان تسقط طائرة مسيرة هندية فوق كشمير

بسبب كشمير.. باكستان تتراجع عن استئناف التجارة الجزئية مع الهند

بعد الإطاحة بخان.. فرص إذابة جليد التوترات بين باكستان والهند