وزير النفط العراقي: نحضر لصفقة مع توتال الفرنسية بقيمة 7 مليارات دولار

الأحد 28 مارس 2021 04:19 م

قال وزير النفط العراقي "إحسان عبدالجبار" إن بلاده تبحث حاليا اتفاقية عملاقة مع شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال"؛ لبناء منشآت بنية تحتية كبيرة، وتطوير حقول النفط وإنتاج الغاز، بحجم استثمار يتجاوز 7 مليارات دولار، متوقعا الانتهاء من العقد قبل شهر يوليو/تموز المقبل.

وأضاف "عبدالجبار" أن الاتفاقية تركز على الصناعة منخفضة الكربون ومعالجة جميع الغازات المشتعلة، ومن المقرر أن تنتج 1 جيجاوات من الطاقة الشمسية في المرحلة الأولى، مشيرا إلى أن فريقا متخصصا من وزارة النفط يتولى هذه المناقشات مع "توتال"، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج".

وأشار إلى أن اتفاق إطار قد يتم توقيعه قبل منتصف أبريل/نيسان المقبل، وأن "العراق سيخفض وارداته من البنزين وزيت الغاز بنسبة 50% في عام 2021، وبنسبة 90% في عام 2022، وسيحتاج إلى كمية محدودة للغاية من واردات الغاز لدعم توليد الطاقة".

ولفت "عبدالجبار" إلى أن "العراق يشتري الآن الغاز من إيران ويحاول تنويع الواردات من قطر وكازاخستان، ومنتجين آخرين".

وكان العراق قد وقع، في يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة تفاهم مع الرئيس التنفيذي لشركة توتال "باتريك بويان"، بشأن معالجة الغاز الطبيعي والطاقة النظيفة والبنية التحتية.

ومن المتوقع أن يوقع العراق، هذا العام، اتفاقا لبناء خط أنابيب لتصدير النفط من محافظة البصرة الجنوبية إلى ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر.

ويبلغ إنتاج العراق الحالي من الغاز 1.5 مليار قدم مكعبة قياسي في اليوم، وسيصل إلى 4 مليارات قدم مكعبة قياسي في اليوم عام 2025.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

توتال وزير النفط العراقي العراق إحسان عبدالجبار فرنسا الغاز النفط

أبرزها توتال.. العراق يسعى لاستقطاب شركات أجنبية لتطوير حقول الغاز

ماكرون يبدي رغبة في توسيع تعاون باريس مع بغداد

ماذا تعني صفقة توتال الفرنسية بالنسبة لقطاع الطاقة العراقي؟

العراق يتعاقد مع توتال الفرنسية لتنفيذ 4 مشروعات كبرى