«الجبير» يبحث مع نظيره الفلسطيني الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة

الاثنين 19 أكتوبر 2015 06:10 ص

استقبل وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أمس الأحد، نظيره الفلسطيني «رياض المالكي»، من أجل بحث الانتهاكات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة.

وقالت مصادر صحفية سعودية، إنه جرى خلال اللقاء بحث التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الجرائم الوحشية التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين تحت مرأى ومسمع سلطات الاحتلال.

وتابعت المصادر، أنه جرى بحث الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمسجد الأقصى الشريف، والجهود الفلسطينية والعربية الراهنة لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين من هذه الجرائم والاعتداءات، بما في ذلك التحرك في «مجلس الأمن الدولي» والمنظمات الدولية المعنية.

في غضون ذلك، وصفت الخارجية الفلسطينية قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي الشبان الفلسطينيين بحجة محاولتهم تنفيذ عمليات طعن بأنها إعدامات ميدانية تنفذها قوات الاحتلال وجريمة إرهاب منظم، في حين طالب رئيس الوزراء «رامي الحمد الله» اللجنة الرباعية الدولية بالتدخل الفوري لوقف جرائم الاحتلال.

وردت الحكومة الإسرائيلية أمس الأحد باتخاذها مزيدا من الإجراءات ضد الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية وداخل الخط الأخضر، وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو» رفضه المقترح الفرنسي الداعي لإرسال قوة مراقبين دوليين إلى الحرم القدسي الشريف.

من جانبه، أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «حسن يوسف» في حوار صحفي وجود لقاءات على أعلى مستوى بين الفصائل الفلسطينية لتنسيق الفعاليات في مواجهة الاحتلال، لكنه مع ذلك حذر من مخاطر تحدق بمقاومة الشعب الفلسطيني عبر مبادرات تقطع الطريق على التحرك الشعبي الذي بدأ يؤتي ثماره.

وعلى الساحة الدولية، شهد عدد من العواصم والمدن الأوروبية أول أمس السبت مظاهرات حاشدة لنصرة الشعب الفلسطيني إزاء الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة التي خلفت عشرات الشهداء ومئات المعتقلين والجرحى في القدس والضفة الغربية المحتلتين وقطاع غزة، وقد تظاهر الفرنسيون والبريطانيون والألمان للتنديد بالانتهاكات الإسرائيلية، والمطالبة بموقف دولي واضح من جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وتشكل الحواجز الإسرائيلية واحدة من أبرز المنغصات في حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس، وتبلغ هذه الحواجز 630 حاجزا ومعبرا أمنيا تعوق حركة وتنقل الفلسطينيين بين المدن والقرى في الضفة.

ويواصل الإعلام الدولي اهتمامه بالأحداث الساخنة في الأراضي الفلسطينية، وفي هذا الإطار تناولت صحف بريطانية وأميركية موجة العنف المتزايد التي يرى مراقبون ومحللون أنها تشكل اندلاعا للانتفاضة الفلسطينية الثالثة، التي تأتي في أعقاب حوادث العنف وهجمات المستوطنين الإسرائيليين.

  كلمات مفتاحية

السعودية فلسطين إسرائيل عادل الجبير الانتفاضة الثالثة رامي الحمد الله حماس بنيامين نتنياهو

استشهاد فلسطيني ومقتل إسرائيلي في حادث طعن وإطلاق نار ببئر السبع

إصابة 45 فلسطينيا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية

«مجلس الأمن» يجتمع لبحث الأوضاع بين الكيان الصهيوني والفلسطينيين

شهيدان فلسطينيان برصاص الاحتلال الإسرائيلي في القدس

استشهاد 2 فلسطينيين ومقتل 4 إسرائيليين في 5 عمليات طعن ودهس بالقدس وتل أبيب

شهداء فلسطينيون وقتلى إسرائيليون في عمليات مختلفة بالقدس

مسودة إعلان الرياض تؤكد على انسحاب (إسرائيل) من الأراضي العربية المحتلة

الأردن: العرب مستعدون لتقديم ضمانات أمنية لـ(إسرائيل) إذا انسحبت من الأراضي الفلسطينية